رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسبب إرهاب الإخوان .. "التأمين" يصدر تغطيات عنف سياسي للسيارات

على بشندى رئيس لجنة
على بشندى رئيس لجنة الحوادث العامة بالاتحاد المصرى للتأمين

بعد مرور أكثر من عام على عزل محمد مرسى وجماعة الاخوان من الحكم، ارتفعت معدلات العمليات الارهابية بصورة كبيرة فى مصر، واستهدافهم للمتلكات العامة والخاصة للمواطنين، خصوصاً لضباط وافراد الشرطة والقوات المسلحة.
ودفع هذا الامر شركات التأمين الى اصدار وثيقة لتغطيات العنف السياسي على السيارات بعد ان كانت مقتصرة فقط على الممتلكات منذ قيام ثورة 25 يناير فى عام 2011.
وقال على بشندى رئيس لجنة الحوادث العامة بالاتحاد المصرى للتأمين ورئيس قطاع الشئون الفنية بشركة "gig" إن الشركة حصلت على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية من اجل اصدار وثيقة عنف سياسي على السيارات، لتعد بذلك اول وثيقة من هذا النوع لقطاع السيارات.
وتتضمن الوثيقة تعويض العميل عن الاضرار المادية التى قد تصيب السيارة جراء مخاطر العنف السياسي، وفق بنود وشروط الوثيقة، وتغطى الوثيقة كافة المخاطر الناتجة عن أعنال الارهاب والتى تعنى استخدام العنف أو القوة أو الترويع يقوم بها شخص او مجموعة ضد المواطنين.
وترتكب أعمال الارهاب لأغراض سياسية أو دينية أو أيدلوجية ( فكرية ) أو عرقية أو لأى أغراض أخرى مشابهه بقصد التأثير على سياسات أى حكومة و/أو لوضع الشعب أو أى قطاع منه فى حالة خوف والتى قد تؤدى إلى الإتلاف العمدى للسيارات المؤمن عليها والمذكوره بجدول الوثيقه بحيث تصبح غير صالحة للاستعمال بأى طريقة كانت " وضد اعمال التخريب ، ويقصد به الفعل أو مجموعة الأفعال التخريبية التى ترتكب لدوافع سياسية بواسطة أشخاص معروفين أو غير ذلك .
كما تتضمن الوثيقة التأمين ضد أعمال الشغب والإضطرابات والاضطرابات المدنية، بالاضافة الى الفوضى من الطوائف الدينية أو السياسية للدولة مصحوباً بالعنف ، و يقصد بالشغب فعل يرتكب فى سياق اضطراب السلم العام (حيث دوافع هذه الاضطرابات لأسباب سياسية ) من جانب أى شخص يشارك مع آخرين فى مثل هذه الاضطرابات أو أى عمل من أى سلطة شرعية شكلت لذلك الغرض للقمع أوللحد من هذا الفعل. والأضرار المتعمدة ، ويقصد بها الخسارة أو التلفيات المادية الناشئة عن فعل متعمد الذى يرتكب أثناء اضطراب الأمن العام لأسباب ودوافع سياسية سواء من خلال شخص معروف أو غير ذلك،بخلاف المؤمن له.
بينما تستثنى من الوثيقة كافة الاخطار النايجة عن الحروب، او الغزو الاجنبى والحروب الاهلية، فضلاً عن الخسائر الناشئة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من التفجير النووى والتفاعل النووى والإشعاع النووى أو التلوث الإشعاعى أو التلوث النووى او النفايات النووية أو المواد السامة والمشعة أو المتفجرة أو غيرها من المواد الخطرة وأى متفجر نووى أو أى مكونات نووية، بالاضافة الى الخسائر التى قد تقع بسبب الاستيلاء أو المصادرة أوالتأميم أوالحظر أوالاستيلاء أو اى ضرر للسيارات المؤمن عليها بموجب هذه الوثيقه من أى سلطة حاكمة أو الخسائر أو الأضرار الناجمة عن أعمال التهريب أو النقل غير المشروع أو التجارة غير المشروعه.