رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة : حليب الأم للأطفال المبتسرين أمرًا حيويًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أظهرت الأبحاث الطبية الحديثة أن دمج دهون الحليب البشري في النظام الغذائي للأطفال المبتسرين يعمل على تحسين معدلات النمو في وحدة العناية المركزة بين حديثي الولادة .
وأكد الباحثون على أنه بالنسبة للأطفال المبتسرين ، الذين يزنوا أقل من كجم واحد ، تعد وظائف الرئتين والأجهزة الداخلية من أهم المشاكل الكامنة بينهم ، حيث يكونوا بحاجة إلى اكتمال نمو هذه الأجهزة بصورة سليمة .
وأوضح الباحثون أن إضافة دهون الحليب البشري من أهم العناصر المساهمة في زيادة أوزان هؤلاء الأطفال وتحسين معدلات نموهم .
كانت الأبحاث السابقة قد أظهرت أن النظام الغذائي المعتمد على لبن الأم بصورة أساسية يحمى أمعاء الأطفال المبتسرين فضلا عن دعمه لنموهم .
يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه الدراسة الجديدة إلى أن النظام الغذائي الجديد لهؤلاء الأطفال يعتمد على حليب الأم ، بالإضافة إلى عدد من البروتينات والانزيمات المعادن المقواة لنمو الأطفال المبتسرين .
وفى هذه الدراسة ، سعى الباحثون إلى وسيلة لتحسين النمو بين الرضع الذين تراوحت أوزانهم عند الولادة مابين 750 إلى 1250 جراما ، ويحتاجوا لسعرات حرارية إضافية .
وقد وجدت الأبحاث المنشورة في العدد الأخير فى مجلة " طب الأطفال " أن الاطفال الذين تناولوا الحليب المقوى تحسنت بينهم معدلات النمو من حيث الوزن والطول بالمقارنة بالذين لم يتناولوا هذه الألبان المقواة .