رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موقع "فيسبوك" يفرض حظرا على صفحات حزب الله وإعلامه


ألغى موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" مؤخرا كل الصفحات المرتبطة بحزب الله ووسائل إعلامه، فاختفت صفحة حزب الله وصفحة قناة "المنار" التي حاولت فى الأيام الماضية إنشاء صفحات جديدة من دون أن تسميها باسم القناة.

ويتذرع "فيسبوك" بالحظر الذى يفرضه على حزب الله بأن الصفحات المتعلقة به تدعو إلى الإرهاب.

وأشارت جريدة "إيلاف" الإلكترونية العربية فى لندن إلى أن موقع "فيسبوك" دائما ما كان يغلق صفحات باسم حزب الله أو أمينه العام حسن نصر الله، ويرفق تلك الخطوات بتحذيرات لأصحاب هذه المبادرات بأن صفحاتهم تدعو إلى الإرهاب ونشر الكراهية.

وكانت شركتا "أبل" و"جوجل" قد سبقتا "فيسبوك"، وأزالتا تطبيقات قناة "المنار" على الهواتف الذكية.

وفى أواخر يوليو الماضي، نشر تقرير لمعهد الشرق الأوسط للبحوث الإعلامية عن الاستخدام المكثف لحزب الله للإعلام الاجتماعي عبر "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب" وتطبيقات الهواتف الذكية.

وقد طالب المعهد بتوقيفها بحجة أنها تتناقض مع القوانين الأمريكية التى تحظر على أى من الشركات الموجودة على أراضيها التعامل مع المنظمات المدرجة فى قائمة الإرهاب.

فى المقابل، يرفض موقع "تويتر" إغلاق حساب تلفزيون المنار لأنه يعتبر أن موقعه مكان للدفاع عن حرية التعبير إلا أنه فى المقابل لا يتوانى عن حذف أى مقاطع فيديو يراها تشجع على "الإرهاب".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعث برسالة عبر مبعوثه الشخصي إسحاق مولخو لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس وزرائه سلام فياض الليلة.

وأضافت أن نتنياهو تعهد في رسالته بملاحقة المستوطنين مرتكبي حادث الهجوم على سيارة فلسطينية قرب بيت لحم جنوب الضفة الغربية مساء أمس، والتي أدت لإصابة خمسة مواطنين بحروق.

وقال نتنياهو بالرسالة 'نحن نبذل جهودًا مكثفة للقبض على المسئولين عن ذلك وتقديمهم للعدالة، وسنقدم الرعاية الطبية للمصابين في إسرائيل'.

ودان نتنياهو الحادث بعد ساعات من وقوعه، وقال إنه 'أوعز للشاباك بالعمل بحزم من أجل القاء القبض على مرتكبي هذه العملية الارهابية'.

وأضاف 'هذا هو عمل خطير جدًا وسنعمل كل ما بوسعنا من أجل اعتقال المسؤولين ومقاضاتهم'.

وكان ثلاثة رجال وامرأة وطفل (6 أعوام) أصيبوا بحروق ما بين متوسطة لخطيرة إثر إلقاء مستوطن متطرف زجاجة حارقة باتجاه مركبتهم جنوب غرب بيت لحم.

وذكرت وسائل الإعلام أن الحادث وقع على الطريق الواصل بين مفترق عتصيون وقرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم..مشيرا إلى ان الركاب كانوا يستقلون سيارة عمومية.

وأشارت إلى رفض الجيش الإسرائيلي نقلهم بواسطة سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، فيما سمح لطواقم نجمة داود الحمراء بنقلهم إلى مستشفى هداسا بالقدس المحتلة.