رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسقف دير المحرق يترأس قداس برمون عيد الميلاد المجيد

كنيسة
كنيسة

ترأس الانبا بيجول اسقف ورئيس دير المحرق بأسيوط قداس برمون عيد الميلاد المجيد بكنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بدير السيدة العذراء المُحرق العامر بجبل قسقام بأسيوط، يأتي ذلك بالتزامن مع احتفالات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم ببرمون بعيد الميلاد المجيد.

 

احتفالية مدرسة "فيلوباتير" بمسيساجا بعيد الميلاد

احتفلت مدرسة فيلوباتير بمسيساجا التابعة لإيبارشية مسيساجا وڤانكوڤر وغربي كندا، بعيد الميلاد المجيد، بحضور أسقف الإيبارشية والأب القمص أنجيلوس سعد وعدد من الآباء كهنة الإيبارشية.
كما حضرها أعضاء هيئة التدريس والطلاب وأسرهم.

تضمن الحفل، الذي أقيم تحت إشراف السيدة فيبي وصفي مديرة المدرسة، عروضًا باللغات القبطية والإنجليزية والفرنسية، جسد بشكل جميل روح موسم الأعياد، وقدم تحية خاصة وصادقة للاحتفال بالذكرى  الخامسة والعشرين لانشاء المدرسة، وقد أظهر الحفل التنوع الثقافي الغني داخل مجتمع المدرسة.

يذكر أن مدرسة فيلوباتير وهب مؤسسة تعليمية رائدة أنشأها المجتمع القبطي في أمريكا الشمالية، تحمل لقب أفضل مدرسة خاصة في مدينة مسيساجا لخمس سنين على التوالي، وذلك نتيجة لحرصها على بتوفير مستوى احترافي في التعليم.

وعيد الميلاد يُعتبر ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة.
-يُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاث عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير.

- الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو موعد ميلاد يسوع فإن آباء الكنيسة قد حددوا ومنذ مجمع نيقية عام 325 الموعد بهذا التاريخ.

-في المسيحية المبكرة لم يتم الاحتفال بعيد الميلاد، لاحقًا ومع بدء ترتيب السنة الطقسيّة اقترحت تواريخ متعددة للاحتفال بالعيد قبل أن يتم الركون إلى تاريخ 25 ديسمبر بعد نقاشات مستفيضة حول التاريخ الأنسب للاحتفال.

-تُذكر رواية الميلاد في إنجيلي متى ولوقا، وتغدوا الرواية في إنجيل لوقا أكثر تفصيلًا؛ عناصر الرواية الإنجيلية للميلاد مفادها أن مريم قد ظهر لها جبرائيل مرسلًا من قبل الله وأخبرها أنها ستحمِل بقوّة الروح القدس بطفل "يكون عظيمًا وابن العلي يدعى، ولن يكون لملكه نهاية".

-وعندما اضطرب يوسف النجار خطيب مريم من روايتها ظهر له الملاك أيضًا في الحلم تصديقًا لرواية مريم وتشجيعًا له.

-ويتفق متى ولوقا أن الميلاد قد تمّ في بيت لحم مدينة النبي داود لا في مدينة الناصرة حيث كانا يعيشان وحيث تمت البشارة، يعود ذلك تتميمًا للنبؤات السابقة حول مكان الميلاد سيّما نبؤة النبي ميخا، أما السبب المباشر فهو طلب أغسطس قيصر إحصاء سكان الإمبراطورية الرومانية تمهيدًا لدفع الضرائب.

-ولذلك سافر يوسف مع مريم وكان حينها قد ضمها إلى بيته كزوجته دون أن تنشأ بينهما علاقة زوجية، وعند وصولهما إلى بيت لحم لم يجدا مكانًا للإقامة في فندق أو نزل وحان وقت وضع مريم، فبحسب إنجيل لوقا وضعت طفلها في مذود ولفته بقماط

- وإن ذكر المذود هو الدافع الأساسي للاعتقاد بوجود المغارة أو الحظيرة، لأن الحظائر عادة كانت عبارة عن كهوف أما المذود فهو مكان وضع علف الحيوانات.

-وتُجمع تفاسير آباء الكنيسة أن ميلاد يسوع بظروف "فقيرة حقيرة" لتعليم البشر التواضع وكمثال على الترفع عن الأمور الماديّة، كذلك فإن المناخ اليهودي حينها كان ينتظر قدوم ملكًا ومحررًا من السلطة الرومانية، وبالتالي فإن مولد المسيح يجب أن يكون كقائد عسكري أو ملك في قصر لا مذود، وفي ذلك إشارة إلى كون ملك المسيح ملكًا روحيًا لا دنيويًا.