رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فريد: فيلم جيوش الشمس أبرز دوره الفعال بالنسبة لحرب أكتوبر

سمير فريد: فيلم جيوش
سمير فريد: فيلم جيوش الشمس أبرز دوره الفعال بالنسبة لحرب أك

عقدت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة عن "كتاب حرب أكتوبر في السينما" تأليف الناقد السينمائي سمير فريد  وأدار الندوة الناقد رامي عبد الرازق بحضور السينمائي كمال عبد العزيز رئيس المهرجان ونخبة كبيرة من النقاد والمخرجين والصحفيين.

في البداية تحدث الناقد السينمائى سمير فريد قائلا: حرب أكتوبر صفحة خاصة في تاريخ السينما المصرية، حيث تم إنتاج العديد من الأفلام الروائية والتسجيلية عن هذه الحرب، وخاصة في سبعينيات القرن العشرين أي قبل نهاية العقد الذي شهد الحرب بالقرب من منتصفه، وقد كان من المنطقي أن تكون الأفلام الأولى بعد الحرب مباشرة. ولمدة عامين أو أكثر قليلاً من الأفلام التسجيلية، وليس الروائية.

والسينما التسجيلية أبرزت دورها الفعال بالنسبة لحرب أكتوبر، وخاصة معركة عبور السويس "تم إنتاج عدد من روائع الأفلام التسجيلية المصرية في كل العصور ومنها "جيوش الشمس"، إخراج شادي عبد السلام " 1930- 1986" و"أبطال من مصر" إخراج أحمد راشد "1938-2006"، و"ثلاثية رفح" إخراج حسام علي 1945- 1999 ، و"صائد الدبابات" إخراج خيري بشارة، و"مسافر إلى الجنوب" إخراج سمير عوف. وكلها من إنتاج وزارة الثقافة المصرية، ولعل الوزارة بمناسبة مرور 40 سنة علي هذه الحرب المجيدة تطبع نسخاً جديدة من هذه الأفلام على الأقل، إن لم يكن كل الأفلام التسجيلية عن حرب الاستنزاف من 1967 إلى 1973م.

وأضاف "فريد" أن السينما التسجيلية هي عبارة عن وثيقة أو توثيق للأحداث التي مرت بها حرب أكتوبر، فأردت من خلال الوثائق أن أسجل الدور الذي قامت به جمعية نقاد السينما المصريين ونقابة الصحفيين المصريين في هذا الصدد.

أما قائمة الأفلام فقد وجدت أن من الضروري أن أقوم بعملها طالما لا يؤدي أرشيف الفيلم القومي في مصر واجباته متحملاً في ذلك القصور الناتج عن قيام الأفراد بمثل هذه الأعمال ولعل أكون قد وفقت في وضع البذرة الأولي لقائمة دقيقة كاملة تصدرها إحدى الجهات المسئولة.

وقد دارت المناقشة حول دور السينما التسجيلية في حرب أكتوبر وكيفية رصدها للأحداث، أيضاً بعض الصحفيين والنقاد طرحوا سؤالاً على الأستاذ سمير وهو متى نرى فيلماً تسجيلياً حقيقياً يروي أحداث حرب 73؟

وذكر د.خالد عبد الجليل السيناريست ومستشار وزير الثقافة أن اختيار كمال عبدالعزيز رئيس المهرجان هذا الكتاب علي قائمة مطبوعات  المهرجان هو اختيار ذكي، وذلك لأن الناقد سمير فريد يضيف قيمة فنية رائعة للمهرجان، ثم أضاف كمال عبد العزيز في هذا الصدد وقال خاصة وأن مدينة الإسماعيلية هي إحدى المدن الثلاث الباسلة التي واجهت الاحتلال الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر المجيدة.