رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. بدء مهرجان الإسماعيلية الدولي السابع عشر للفيلم التسجيلي القصير

بالصور.. بدء مهرجان
بالصور.. بدء مهرجان الإسماعيلية الدولي السابع عشر للفيلم ال

بدأ منذ قليل، مهرجان الإسماعيلية، بمشاركة عدد من  ضيوفها من الفنانين والصحفيين والنقاد والإعلاميين، المشاركين في المهرجان الدولي السابع عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة، المقام تحت رعاية وزارة الثقافة، والمركز القومي للسينما، ومحافظة الإسماعيلية، ويرأس المهرجان كمال عبد العزيز، ويديره محمد حفظي.

ويبدأ المهرجان بعرض الفيلم المصري عن يهود مصر: "نهاية رحلة"، للمخرج أمير رمسيس، والذي يحاول من خلاله تجميع شظايا حياة اليهود المصريين في النصف الأول من القرن العشرين، وحتى خروجهم الكبير الثاني، محاولا فهم التغيير في هوية المجتمع المصري من حي التسامح وتقبل الآخر، والفيلم من إنتاج 2014.

كما يعرض مهرجان الإسماعيلية، 18 فيلما تسجيليا طويلا، و 12 فيلما تسجيليا قصيرا، و 14 فيلما روائيا قصيرا، و 10 أفلام تحريك "رسوم وعرائس والكمبيوتر الجرافيك"، و 6 أفلام وثائقية لرياضة كرة القدم، كما يكرم فيلمين الأول للمخرج المصري علي الغزولي، والثاني للمخرج السوري محمد الملص.

ويخصص 3 أفلام عروض خاصة، و6 أفلام بانوراما مصرية، على مدار 5 أيام في إطار فعالياته، بدور عرض سينما رينسانس (1) و(2)، وقصر ثقافة الإسماعيلية، وبعض العروض في الهواء الطلق.

ويتنافس 48 فيلما بمهرجان الإسماعيلية على جوائز: أفضل فيلم تسجيلي، وأفضل فيلم تسجيلي قصير، وأفضل فيلم روائي قصير، وأفضل فيلم تحريك، يضاف إليهم 4 جوائز للجنة التحكيم، ويترأس لجان تحكيم المهرجان، كل من المخرج اليوناني "ديميتريس كوتسيبياكيس" للتحكيم في مسابقة الأفلام التسجيلية، والمخرجة المصرية ماريان خوري للتحكيم في مسابقة الأفلام القصيرة والرسوم المتحركة.

جدير بالذكر أنه من المقرر حضور كل من إبراهيم محلب رئيس الوزراء، ووزير الثقافة صابر عرب، واللواء محمد القصاص محافظ الإسماعيلية، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، والدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة الأسبق، والمخرج خالد يوسف، إلى جانب نخبة من الفنانين والصحفيين والإعلاميين، للإعلان عن انطلاق مهرجان الإسماعيلية الـ