رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيران:لن نعتذر لبريطانيا عن الهجوم على السفارة عام 2011

إيران:لن نعتذر لبريطانيا
إيران:لن نعتذر لبريطانيا عن الهجوم على السفارة عام 2011

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية تصريحًا على لسان نائب وزير الخارجية الإيرانى للشئون الأوربية والأمريكية "مجید تخت‌روانچی"، قائلاً إن إيران تنوى دفع تعويض مالي لبريطانيا عن الهجوم الذي وقع في السفارة البريطانية في طهران عام  2011 من أجل استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضافت الصحيفة، أن إيران لن تقدم اعتذار لبريطانيا، كما أشارت إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين بريطانيا وإيران منقطعة بعد هذا الهجوم، وعلى الرغم أن بريطانيا تؤيد توقيع العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي، إلا أن هناك اتصالات مشتركة بين البلدين منذ سبتمبر الماضي عندما التقى وزير الخارجية البريطاني "وليم هيج" مع نظيرة الايرانى "محمد جواد ظريف" في الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل عودة العلاقات بين البلدين، والتي أدت إلى توالي الزيارات بين سفراء غير مقيمين بين البلدين.

وتابعت الجارديان، أن التعويض الذى ستقدمه طهران لبريطانيا سيشمل التعويض عن الإضرار التي لُحقت بالمبنى عقب إشعال متظاهرون الغاضبون النيران في مبنى السفارة البريطانية وعلق حينئذ وزير خارجية إيران على ذلك قائلا: إن هذا الأمر "غير مقبول".

والجدير بالذكر، أن عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مرتبطة بنتيجة المحادثات النووية في فيينا وفى حالة فشل المحادثات ستظل العقوبات قائمة.

المصدر

http://www.theguardian.com/world/2014/may/18/iran-financial-compensation-british-embassy-tehran-attack-2011