رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة يتحدى الأزمة الاقتصادية

مهرجان الإسماعيلية
مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة يتحدى الأزمة الاقتصادية

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي السابع عشر، للأفلام التسجيلية والقصيرة، مشاركة 62 فيلمًا أجنبيًا من 36 دولة في الفترة من 3 إلى 8 يونيو، وذلك خلال أحداث المؤتمر الصحفي الذي عقد بدار الأوبرا المصرية.

وقد حضر المؤتمر كل من الدكتور كمال عبدالعزيز رئيس الجهاز القومي للسينما،  والسيناريست "محمد حفظي، مدير المهرجان، و"خالد عبدالجليل" مندوب وزارة الثقافة.

الدكتور "كمال عبدالعزيز" قال: "إن الدورة الحالية شهدت مشكلات بسبب ضعف ميزانية المهرجان التي ﻻ تزيد عن مليون و200 ألف جنيه، منذ انعقاد أولى دوراته، رغم ارتفاع تكلفة أسعار الإقامة وغيرها من المتطلبات، ﻻفتًا إلى دعم الفريق مميش والهيئة العامة للكتاب، ومحافظ الإسماعيلية ماديًا ومعنويًا".

وأضاف: "سيتم عرض مجموعة من الأفلام العالمية، عن الكرة لتزامن الدورة مع كأس العالم، فضلا عن إقامة زيارات للوفود الأجنبية على ضفاف مجرى قناة السويس لإرسال رسالة للعالم أن مصر آمنة ولديها استقرار أمني وسياسي".

محمد حفظى رئيس المهرجان قال: "إن الدورة الحالية ليس بها عدد كبير من الأفلام، لكننا سنعرض 62 فيلمًا من 900 تقدموا للاشتراك، وهو يزيد عن أفلام الدورة الماضية، والمهرجان شهد إقبال دولي للمشاركة، وسيتم اﻻستعانة بمحكمين من دول مختلفة منهم المخرج السوري العالمي "محمد ملص" كرئيس لجنة تحكيم والمخرجة "ماريان خورى"، و"جورج بولو" من فرنسا.

وأضاف: "إنه سيتم عرض 10 أفلام تسجيلية طويلة منهما 2 من مصر وهما "رحلة عودة" لأمير رمسيس، و"كايرو درايف"، الحاصل على الجائزة اﻻولى في مهرجان ابوظبي".

وقال الدكتور "خالد عبدالجليل": "إن العمل في المهرجان يسير في ظل ظروف صعبة تمر فيها الدولة بضائقة اقتصادية، مشيرًا إلى أن إدارة المهرجان سعت خلال الظروف القاسية أن تقدم مهرجانا متميزا".