رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هآرتس: رايس تدعو للحد من تورط الولايات المتحدة في المفاوضات

هآرتس: رايس تدعو
هآرتس: رايس تدعو للحد من تورط الولايات المتحدة في المفاوضات

نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة "سوزان رايس" تعتزم تغيير إستراتيجيتها فيما يتعلق بعملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأشار مسؤولون إسرائيليون و مسؤولون أمريكيون بنهاية الأسبوع الماضي، أن رايس تعتقد بأنه يجب على الولايات المتحدة الحد من مشاركتها في هذه القضية. كما أنها قالت: "يجب على الولايات المتحدة اتخاذ خطوة إلى الوراء؛ لأن سلوك الأطراف لا يبرر استمرار المداولات الهائلة للولايات المتحدة على مدى الأشهر الثمانية الماضية ".

وصرحت الصحيفة، بأنه على الرغم من أن البيت الأبيض يكن الغضب تجاه النداء الفلسطيني إلى الأمم المتحدة ، فإن معظم الغضب موجه  للحكومة الإسرائيلية، لأنها هى المسئولة عن الأزمة.

ويعتقد الأمريكيون، أن إسرائيل انتهكت التزامها تجاه الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين ( الدفعة الرابعة ).

وقال كيري يوم الجمعة الماضية - خلال زيارة قام بها إلى المغرب- "أن الولايات المتحدة سوف تعيد النظر في الوضع فيما يتعلق بعملية السلام و تورط الولايات المتحدة في ذلك.

وأضاف قائلاً: "لدينا الكثير من القضايا الأخرى على الطاولة.. وأن هناك وقت محدد لمناقشة تلك القضية، فإذا كان الأطراف أنفسهم ليسوا على استعداد لاتخاذ خطوات إيجابية من شأنها أن تسمح بالمضي قدما فستنظر الولايات المتحدة فى هذا الوضع للحد من تورطها".

وفقًا للتقرير، يقول كيري وكبار المسؤولين في البيت الأبيض بأن "الوقت قد حان".

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض ووزارة الخارجية بعد تصريحات كيري أن "الحل للخروج من الأزمة تقع على عاتق الإسرائيليين والفلسطينيين".

وقال نائب المتحدث باسم البيت الأبيض "جوش ارنست":  "لا يمكن للولايات المتحدة فرض قرارات على الجانبين أو تملي  شيء عليهم، فيجب على القادة الإسرائيليين  و الفلسطينيين ان يستغرقوا بعض الوقت للتفكير في ما يريدون القيام به" .

وتستعد  الولايات المتحدة في الأيام الماضية لخفض مشاركتها في عملية السلام.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس اوباما مع وزير الخارجية كيري لإعادة تقييم مدى التورط الأمريكي في عملية السلام هذا الأسبوع  وربما غدا.

المصدر :

http://www.haaretz.co.il/news/politics/1.2289258