رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عدد السنين التي صامها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تصدر سؤال ما عدد السنين التي صامها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، محركات البحث خلال هذه الساعات، حيث يرغب المواطنين والشباب الذين يتعلمون أمور دينهم، والمحبين للنبي ويبحثون عن ما كل يدور حول شخصيته صلى الله عليه وسلم في الصيام، والصحابة التابعين أيضا.

حيث يعد شهر رمضان، شهر الصوم يعد رسالة طيبة وفرصة عظيمة للمسلمين وعليهم أن يستثمروها بالطاعات والصدقات، لأن عطاءات الله في هذا الشهر تفوق كل عطاءات الشهور الأخري، ويكفي أنه نزل فيه القرآن الكريم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، وبه ليلة خير من ألف شهر،حيث  قال الله تعالي(ليلة القدر خير من ألف شهر).

 

عدد السنين التي صامها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

وردت دار الإفتاء، على السؤال الذي ورد إليها حول عدد سنين صيام النبي صلى الله عليه وسلم، فأكدت أنه صام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تسع سنين، واستدلت بما قاله الإمام النووي في "المجموع" (6/ 205): [صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ؛ لِأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِن الْهِجْرَةِ، وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِن الْهِجْرَةِ].

وتابعت"الدار": قال الإمام ابن القيم في "زاد المعاد" (2/ 29): [وَكَانَ فَرْضُهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنَ الْهِجْرَةِ، فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ وَقَدْ صَامَ تِسْعَ رَمَضَانَاتٍ].

 

الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها الصائم
من الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها الصائم، وفقا لما أكده عدد من علماء الدين، بأن يكون سلوكه موافقا لسلوك المسلم الصائم ودائما يستشعر أن يكون مع الله ويمتنع عن الحرام، ويبتعد عن الغيبة والنميمة والتجهم ، وحفظ اللسان والقلب وما وعى وأن يكون متسامح مع الناس.


تابع عدد السنين التي صامها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

وينبغي على الصائم الالتزام بالأخلاق الطيبة والإكثار من الإستغفار والذكر والعمل والعبادة وغض البصر، فقال رسول الله (قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به. والصيام جنة.

 

اقرأ ايضا:

حقيقة تحول أحمد مكي في مسلسل الاختيار 2

 

وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح وإذا لقي ربه فرح بصومه).