رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سلماوي: النور لم يهدد بالانسحاب من الخمسين

سلماوي: النور لم
سلماوي: النور لم يهدد بالانسحاب من الخمسين

قال محمد سلماوى، المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن المسودة التي نشرت أمس بعدد من المواقع الإلكترونية هي تجميع للمواد التي خرجت من اللجان النوعية المنبثقة عن الخمسين وقدمت للجنة، وعدل الكثير منها.

مشيرا إلى أن ما تم نشره هو الإنتاج الأولي للجنة، وعمره شهر، ثم ذهبت إلى الصياغة التي بدورها قامت بعمل تعديلات عليها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي السبت، للمتحدث باسم اللجنة من مقر مجلس الشورى، في جلسة أصر فيها على عدم التسجيل على الهواء مباشرة.

واعتبر  سلماوي أن الدستور الذي ستخرج به اللجنة منوط به إخراج مصر من حالة الاغتراب الذي مرت به طوال 3 سنوات، مشيرا إلى أن هناك من يقبل بمواد به ويرفض بعضها شأن بقية دساتير العالم.

وأشار إلى أن حزب النور لم يهدد بالانسحاب من لجنة الخمسين، موضحا أن الخمسين طوال الوقت تقوم بعمل اجتماعات متواصلة، لتذليل الخلافات قبل أن تعرض المواد للتصويت النهائي.

ولفت سلماوي إلى أن بعضا من المواد التي يطلق عليها بالخلافية انتهت منها اللجنة، ومنها نسبة العمال والفلاحين فضلا عن تشكيل الحكومة وبعض صلاحيات رئيس الجمهورية، موضحا أن هناك مواد مازالت قيد النقاش للوصول إلى نسبة التوافق (75%)..

وأوضح أنه تم الاتفاق بأغلبية الأصوات على نظام مختلط يميل إلى الرئاسي أي شبه رئاسي، ويعطى للبرلمان وللوزارة ثقل ليس موجودا في النظام الرئاسي.

وأشار سلماوى إلى أنه نظريا جائز للجنة أن تغير في اللائحة الداخلية التى تؤكد ضرورة الحصول على 75% توافق على نصوص الدستور، ولكنه استبعد تلك الخطوة حيث إن بعضا من المواد العشرين التي لم تحصل على التوافق وأعيد مناقشتها حصلت على توافق.