رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صور..وفيديو. طلاب الإخوان بالمنصورة يشعلون المولوتوف بالجامعة

صور..وفيديو. طلاب
صور..وفيديو. طلاب الإخوان بالمنصورة يشعلون المولوتوف بالجام

تحولت ساحة الحرم الجامعي من ناحية بوابة الجلاء بشارع جيهان بمدينة المنصورة، إلى  ساحة حرب على أيدي طلاب جماعة الإخوان المسلمين المحظورة بعد قيامهم بتنظيم مسيرة داخل الجامعة تحت شعار " يوم الكرامة"، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحبوسين على ذمة قضايا خلال الاشتباكات التى وقعت فى عدد من الأماكن بمدينة المنصورة، على أيدي أعضاء جماعة الإخوان المسلمين واشتراك طلاب من الجامعة بها.

حيث قام المئات من الطلاب بتنظيم مسيرة انطلقت من داخل ما اسموه بميدان" رابعة العدوية"، أمام كلية الهندسة، وطافت المسيرة عدة كليات داخل الجامعة إلى أن وصلت لبوابة الجلاء، وقاموا بفتحها والخروج منها إلى شارع جيهان، لتبدأ اشتباكات عنيفة بين طلاب المحظورة وأهالي المنطقة وأصحاب المحلات والباعة الجائلين، استخدم فيها الطرفان الحجارة.

وانتقل اللواء سامى الميهى" مدير أمن الدقهلية"، والعميد السعيد عمارة " مدير المباحث الجنائية"، وضباط إدارة البحث الجنائى إلى مكان الاشتباكات مدعومين بقوات من الأمن المركزي التى قامت بإطلاق الغازات المسيلة للدموع للتفرقة والحد من الاشتباكات،إلا أن طلاب المحظورة قاموا بالعودة إلى داخل الحرم الجامعي وقاموا بإلقاء زجاجات المولتوف والشماريخ والألعاب النارية ناحية معارضيهم مواصلين قذف الحجارة.

وتسبب إلقاء زجاجات المولتوف الحارقة فى اشتعال النيران ببوابة الجلاء المطلة على شارع جيهان، فضلًا عن احتراق نقطتين أمنيتين تابعتين لحرس جامعة المنصورة.

فيما قامت إدارة الجامعة بإخلاء مبني الكلية من الطلبة والعاملين خوفًا من وقوع أي إصابات بينهم، مع استمرار الاشتباكات بين الطرفين يتراشق خلالها كل منها بالطوب والحجارة.

وانتقلت قوات الدفاع المدني بقيادة العميد أسامة شعبان" مدير إدارة الحماية المدنية "، للسيرطة على الحريق الذى شب، إلا أن القوات وجدت صعوبة فى إطفاء الحريق نظرًا لاستمرار حالة الكر والفر بين الطرفين ومواصلة طلاب المحظورة إطلاق الألعاب النارية وجاجات المولتوف.

ونتج عن الاشتباكات إصابة العشرات من الطلاب بحالات اختناق وجروح بفروة الرأس والقدمين نتيجة إلقاء الحجارة، فضلًا عن إصابة البعض بحروق فى الوجة نتيجة إلقاء الألعاب النارية.

ومع استمرار حالات الكر والفر بعد الثالثة عصرًا، قامت قوات الشرطة بالتراجع وتركت المعارضين والمؤيدين يلقون على بعضهم البعض الحجارة وسط اشتباكات عنيفة وقام اللواء سامى الميهى"مدير أمن الدقهلية "، بسحب القوات إلى شارع جيهان ومع الاكتفاء بمتابعة الاشتباكات دون أى تدخل.

فى السياق ذاتة قالت وزارة الداخلية، في بيان صادر عنها، إن قوات الأمن المكلفة بتأمين محيط جامعة المنصورة من الخارج رصدت حدوث اشتباكات داخل الجامعة بين الطلبة المنتمين لجماعة الإخوان وعدد من طلبة الجامعة، امتدت إلى حدوث أعمال عنف وشغب وإشعال النيران بعدد من الأشجار داخل الجامعة.

وأضاف البيان، أنه تم التنسيق مع الأستاذ الدكتور السيد عبد الخالق " رئيس جامعة المنصورة"، الذي قال إنه يتابع الموقف وفي حالة الاحتياج لتدخل قوات الأمن سيطلب ذلك، ومازالت الأجهزة الأمنية تتابع الموقف وفي حالة استعداد للتدخل وفقًا لرؤية المسئولين عن الجامعة، وعقب اتخاذ الإجراءات القانونية.




شاهد الفيديو..



تصفح جريدة الدستور ليوم الثلاثاء 12/11/2013 بصيغة pdf