رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"منهجية التلقي في الأدب العربي" بجامعة حلوان


عن الأعمال الشعرية للشاعر والناقد الدكتور علاء عبد الهادي ناقشت الباحثة ناهد محمد أحمد رسالة دكتوراه في قسم اللغة العربية كلية الآداب, جامعة حلوان, عنوانها "منهجية التلقي في الأدب العربي: أعمال علاء عبد الهادي الشعرية نموذجًا".

تناقش الباحثة في رسالتها آليات التلقي النقدي لعشرة دواوين شعرية للشاعر, على مدار تجرية استمرت مايزيد على خمسة وثلاثين عامًا من الكتابة,  وذلك من خلال دراسة ميتا-نقدية لخمس كتب عن الشاعر, فضلا عن عدد من الرسائل الجامعية في مصر وفي خارجها.

بالإضافة إلى عشرات الدراسات النقدية عن تجربة الشاعر, ومن النقاد الذين تناولتهم الدراسة بالبحث الناقد التونسي الدكتور مصطفى الكيلاني في كتابه عن الشاعر, والناقد المصري الدكتور جميل عبد المجيد, والشاعر والناقد المصري الدكتور أمجد ريان, في كتاب كل منهما عن أعمال عبد الهادي, والناقد المصري الدكتور عبد الرحمن عبد السلام في كتابه عن تجربة عبد الهادي في ديوانه"مهمل: تستدلون عليه بظل" وهو الديوان الفائز بجائزة أبي القاسم الشابي في مئويته.

كما تشمل الدراسة قراءات نقدية لدراسات الدكتور محمد عبد المطلب, والدكتور محمد حسن عبد الله, والناقد العراقي الدكتور فاضل السوداني, والناقد الفلسطيني زكريا شاهين , والناقدة الأردنية الدكتورة امتنان الصمادي والناقدان السعوديان الدكتور عبد الله الفيفي, والدكتور محمدالصفراني, والناقدة المغربية الدكتورة فاتحة الطيب, والنقاد المصريين؛ رفعت سلام, والدكتور هيثم الحاج علي,  ودبهاء مزيد, والدكتور عبدالناصر هلال, والدكتور جمعة العايدي, والدكتور محمد سمير عبد السلام, والدكتور محمود الضبع.

أشرف على الرسالة الدكتور محمدعبدالله حسين, استاذ الأدب والنقد الحديث بجامعة المنيا، وناقشها الدكتور محمد سلامة, والدكتور مصطفى بيومي.