رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تكدس السيارات بشبين الكوم بسبب الخطة المرورية الجديدة

تكدس السيارات بشبين
تكدس السيارات بشبين الكوم بسبب الخطة المرورية الجديدة

أزمة مرورية طاحنة تشهدها شوارع مدينة شبين الكوم بعد تنفيذ خطة مرورية جديدة تقوم على استغلال البر الشرقي والبر الغربي لمدينة شبين الكوم في تسيير الحركة المرورية باتجاه واحد فقط..

ونتيجة سوء التخطيط حدثت زيادة فى الكثافة المرورية وتكدس بالبر الشرقي وشلل تام بمنطقة كوبري الشهيد أسامة علام "مبارك سابقا".

وأكد العميد سيد ندا، مدير إدارة المرور بالمنوفية، أنه وضع الخطة ليتم تنفيذها بعد الاستعداد الجيد لها وليس فى التوقيت الحالي نظرا لحجم الإشغالات الكثيرة والاعتياد على الانتظار بالبر الشرقي، بالإضافة إلى ضيق الشوارع وسوء التخطيط العمراني للبر الشرقي، مشيرا إلى أنه فوجئ بتنفيذ الخطة أثناء قضائه لإجازة مرضية.

وقال أحمد علي – مهندس مدني بديوان عام المنوفية - إن المسئولين في المرور في حالة تخبط كامل، مشيرا إلى أن الخطة المرورية الجديدة أحدثت شللا تاما لمدخل مدينة شبين الكوم من ناحية مركزي الباجور وأشمون عند كوبري مبارك نتيجة الاتجاه الإجباري للقادم من قبلي والقادم من عمر أفندي لتصب 7 حارات من الاتجاهين على الكوبري الذى يسع بالكاد أربعة حارات فقط.

وفيما أطلق محمد الشقنقيري، أحد شباب المدينة، وعدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على الخطة المرورية الجديدة "خطة اللى يروح ميرجعش"؛ نظرا لعدم استطاعة سائقي السيارات العبور من البر الشرقى للبر الغربى والعكس إلا بعد معاناة السير لمسافة  كيلو متر زيادة للعبور من كوبري مبارك.

كما تداول نشطاء رسما توضيحيا للخطة المرورية الجديدة قائلين "كل حاجة على الورق حلوة إنما فى الواقع مأساة".

كما أشار عمرو رجب - محام - إلى أن كوبري مبارك هو المنفذ الوحيد لسيارات النقل الثقيل العابر من مدينة شبين الكوم متجها إلى الطريق الزراعي والعكس، مما يمثل عبئا إضافيا على الكوبري.

وقالت هدى محمد، موظفة علاقات عامة، إنها عانت صباح اليوم فى طريقها لعملها وحضرت متأخرة نصف ساعة كاملة بسبب التكدس المروري بالبر الشرقي.. مشيرة إلى أنها تركت السيارة وفضلت السير على الأقدام بسبب الزحام الشديد.

قالت أمل أحمد، طالبة بكلية الآداب: "لا أعلم كيف يفكر المسئولون بالخطة، أثبت فشلها أمس وحدثت اختناقات مرورية رغم حصول غالبية المصالح الحكومية والجامعة على إجازة ليأتي صباح اليوم علينا بأزمة مرورية لم تشهدها شبين الكوم من قبل".

ومن جانبه أكد اللواء سعيد أبو حمد، مدير أمن المنوفية، أن الخطة المرورية تلقى قبول بعض الناس وبها عدد من القصور والملاحظات سيتم العمل على حلها، مشيرا إلى أنه يفتح الباب أمام أي تعديل على الخطة لإحداث سيولة مرورية.