رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"بيطري القاهرة" يتبنى مشروع اللحمة للجميع لمواجهة جشع الجزارين

بيطري القاهرة يتبنى
"بيطري القاهرة" يتبنى مشروع اللحمة للجميع لمواجهة جشع الجزا

أكدت الدكتورة سعاد الخولي وكيل الوزارة ومدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة، أن المحافظة ستقوم بتوفير جميع اللحوم بأنواعها للمواطنين خلال موسم عيد الأضحى المبارك ومتابعة الأسواق والرقابة على صلاحية اللحوم المعروضة من خلال منافذ البيع التي قامت المديرية بإنشائها منذ عام 2009.

"بـ 45 جنيهًا فقط".... تحت هذا الشعار التف مئات المصريين الذين بحثوا كثيرا عن كيلو لحم بسعر التكلفة ووجدوه في النهاية في أكثر من 30 منفذ يبيع كيلو اللحم بـ 45 جنيه في مختلف مناطق محافظة القاهرة ويتجمع المواطنين حول هذه الأكشاك ليس فقط لإنخفاض أسعارها ولا لشعار اللحمة للجميع الذي رفعته وطبقته المديرية في هذه المناطق الشعبية ولكن لأنهم يرون اللحوم طازجة ويثقون في أنها تحت الإشراف الطبي البيطري الكامل حيث أن هذه المنافذ قد أُنشئت طبقاً لمواصفات وإشتراطات مديرية الطب البيطري بالقاهرة ، وتقوم المديرية بإزالة جميع الشوادر المخالفة بالتنسيق مع الأحياء المختلفة بالقاهرة.

هذا المشروع، الذي بدأ منذ أربعة سنوات عُرض على محافظة القاهرة وتمت الموافقة عليه وتم دعمه من قبل المحافظة بتوفير الأماكن المناسبة ، وإقبال المواطنين قد زاد في الفترة الأخيرة بعد انتشار المشروع حيث أنهم في البداية كانوا قلقون من مصدر اللحوم ولرخص ثمنها الذي يقل عن نصف سعرها لدى الجزارين، لكن بعد تجربتها زاد إقبالهم عليها والطوابير لا تنتهي من أمامها وحتى نفاذ اللحوم.

واللحوم تذبح في المجازر الحكومية ويقتصر المشروع على القاهرة فحسب وزبائن هذه المنافذ لايقتصرون على فقراء المنطقة او المناطق التي تجاورها بل تتجاوزهم إلى الأغنياء الذين أكدوا أن شراء اللحم بأسعار 60 و 70 جنيهاً في مقدورهم ولكنهم جاءوا لهذه المنافذ عملاً بمبدأ " ليه تدفع أكتر لما ممكن تدفع أقل".

وأكد زبائن هذه المنافذ، أنه يوجد مميزات أخرى لهذه اللحوم هي أنها مضمونة وبإشراف الطب البيطري ، وأحد الزبائن أكد أن اللحمة في هذه المنافذ جاءت في وقتها لأن الموظفين البسطاء ( قربوا ينسوا اللحمة خصوصاً في المناسبات مثل عيد الأضحى الذى على الأبواب ) ولكن مشروع المنفذ ضمن لكل موظف بسيط كيلو لحمة يفرح به أولاده في العيد.

وبالنسبة لشوادر الأضاحي الحية قالت الخولي أنه تم التنسيق مع الأحياء ونواب  المحافظ بضرورة الحفاظ على البيئة ومنع التلوث خلال موسم عيد الأضحى المبارك.