رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وضع علامات تحذيرية بشأن أضرار الكحوليات على زجاجات الخمر بتركيا

وضع علامات تحذيرية
وضع علامات تحذيرية بشأن أضرار الكحوليات على زجاجات الخمر بت

كشفت مصادر تركية أن علامات تحذيرية بشأن الأضرار المحتملة من تناول المشروبات الكحولية سيتم وضعها على زجاجات الخمور في غضون عشرة أشهر.

وذكرت صحيفة حريت التركية اليوم الإثنين، أن البيان بشأن الملصقات التحذيرية سيتم وضعه على مجموعات المشروبات الكحولية وستضعه هيئة تنظيم سوق الكحوليات التركية، وقد حدد ثلاث علامات تحذيرية ورسالة مكتوبة سيتم وضعها على زجاجات الخمر.

وتشمل الصور تحذيرا من تناول المشروبات الكحولية لمن هم دون 18 عاما وقبل القيادة وخلال فترة الحمل وسيكون نص الرسالة المكتوبة هو أن "الكحول ليس صديقا لك".

وأضافت الصحيفة أنه لن يتم السماح بإخفاء هذا التحذير أو تغطيته أو قطعه وسيكون له حجم خط محدد معتمدا على حجم البضاعة. وسيتم كتابة التحذيرات والرسالة باللون الأسود وستكون الخلفية بيضاء مع وجود إطار أحمر اللون حول التحذير.

وسيتم منع القصر من الوظائف المرتبطة بانتاج أو الترويج أو بيع أو عرض المشروبات الكحولية اعتبارا من 11 يونيو 2014.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد دافع عن القانون المثير للجدل الذي أقر بمبادرة من حزبه العدالة والتنمية ويفرض قيودا جديدة على المشروبات الكحولية في تركيا.

وقال أردوغان أمام نواب حزبه المنبثق عن التيار الإسلامي أن "الكحول مصدر العديد من المشاكل ، واقترحنا هذا القانون من أجل شبابنا ولمنح البلاد أجيالا سليمة ومدركة لقيمها".

وكانت الجمعية الوطنية التركية أقرت مشروع قانون يحد من تناول المشروبات الكحولية وبيعها والدعاية لها آثار العديد من الانتقادات في الصحف الليبرالية ولدى قسم من الشعب التركي باعتباره يمس بالحريات الفردية.

وأكد رئيس الحكومة، المسلم الملتزم الذي لا يشرب ولا يدخن، أنه "طوال سنواتنا العشر في السلطة لم نتدخل أبدا في أساليب الحياة".

وأوضح أن "هذا الإجراء لا يشكل حظرا ولا يستهدف أساليب الحياة" وذلك ردا على الذين يتهمونه بانتظام بالعمل على "أسلمة" المجتمع التركي.

ومنذ 2002 اتخذت الحكومة التركية سلسلة من الإجراءات الرامية الى الحد من استهلاك المشروبات الكحولية وخاصة بزيادة الضريبة المفروضة عليها.

وقال اردوغان مبررا "هذه التشريعات موجودة في العالم كله. واضاف "لا نريد جيلا يترنح ليلا نهارا تحت تأثير الكحول".

واستنادا الى دراسة اخيرة للمعهد الوطني التركي للاحصاء فان 85 بالمائة من الاتراك لا يشربون الخمر.

ويحظر القانون الجديد بيع المشروبات الكحولية بالتجزئة في المتاجر بين الساعة العاشرة ليلا والسادسة صباحا كما يحظر بيعها كليا بالقرب من المؤسسات الدراسية والمساجد. كما يحظر ايضا الدعاية للمشروبات الكحولية في السينما والتلفزيون.