رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجمهورية 11/7/2012


أول جلسة لعودة مجلس الشعب .. 15 دقيقة

في جلسة هادئة لم تستغرق 15 دقيقة غاب عنها نواب التيار الليبرالي. وافق مجلس الشعب برئاسة د. سعد الكتاتني علي إحالة حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية بعض مواد قانون مجلس الشعب إلي محكمة النقض وذلك للبحث في اجراءات تنفيذ حكم المحكمة الدستورية العليا باعتبارها المحكمة المختصة بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس الشعب والشوري.

أكد د. سعد الكتاتني أن هذه الجلسة ماهي إلا جلسة إجراءات فقط لبحث كيفية تنفيذ حكم المحكمة الدستورية العليا لذا ليس لها جدول أعمال وتعهد بإخطار النواب بما ستقرره محكمة النقض في هذا الشأن.

أكد الكتاتني أن مجلس الشعب لا يتدخل في أعمال السلطة القضائية ولا يعلق علي أحكام القضاء لذا فإن ما يناقشه في هذه الجلسة هو آلية تنفيذ الحكم. مشيراً إلي أن قرار د. محمد مرسي رئيس الجمهورية لم يتعرض لحكم المحكمة الدستورية إنما سحب قرار المجلس الأعلي للقوات المسلحة باعتبار مجلس الشعب منحلا.

-استمرار التظاهرات أمام العروبة .. وأصحاب المظالم يتوافدون علي عابدين و القبة

استمر توافد المئات علي ديوان المظالم بقصري القبة وعابدين لتقديم الشكاوي والمطالب.. وقطع بعض أهالي السجناء بوادي النطرون الطريق أمام قصر العروبة للمطالبة بالإفراج عن ذويهم متهمين الشرطة بتلفيق قضايا ظالمة لهم ورددوا هتافات واحد اثنين الحرية فين.. انزل يا مرسي.. انزل يا مرسي .

وقال محيي حسن عبدالله منجد إن ابنه حسن تم تلفيق قضية مخدرات له دون وجه حق وتم سجنه منذ عامين ونناشد رئيس الجمهورية بإصدار قرار عفو عنهم مشيراً إلي أنهم تلقوا معلومات بأن ذويهم أضربوا عن الطعام منذ 5 أيام.

وأمام قصر عابدين التقينا أبوالعلا هنداوي 66 عاما وروي لنا مأساته قائلاً: كنت أعمل في إحدي شركات المقاولات الخاصة لمدة 37 سنة وأصبت في حادثة عندما انقلبت بنا عربة تنقل مواسير.. وبالرغم من اني كنت منتظماً في دفع التأمينات إلا أنني لم أحصل علي مكافأة أو معاش حتي الآن وأتمني أن ينظر المسئولون في ديوان المظالم في شكواي وحلها في أسرع وقت.

شيخ الأزهر: مبادئ الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع

جدد الأزهر الشريف تمسكه بعدم المساس بالمادة الثانية من الدستور والإبقاء عليها كما وردت في دستور 71 دون زيادة أو نقصان أكد الإمام الأكبر د.أحمد الطيب في مؤتمر صحفي عالمي أن صياغة المادة الإسلام دين الدولة الرسمي واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع تعد عنوانا للتوافق بين القوي السياسية التي أقرت وثيقة الأزهر وكل اللغط الدائر حول صياغة المادة يعد خروجا عن الوثيقة.

أكد الطيب ان المادة الثانية توجه خطابا للمشرع لصناعة القوانين علي ان تكون مستمدة من الشريعة الإسلامية بمذاهبها المعتبرة أو مستفيدة من التراث القانوني العالمي شريطة عدم التعارض مع الشريعة كما توجه خطابا للقضاء ممثلا في المحكمة الدستورية العليا الجهة الوحيدة التي تحمل أمانة النظر في دستورية القوانين وإلغاء كل نص قانوني يخالف الشريعة الإسلامية وهذا ما درجت عليه المحكمة الدستورية العليا في أحكامها الصادرة بإلغاء النصوص القانونية المخالفة للمادة الثانية من الدستور.

اهم عناوين جريدة الجمهورية:

-أول جلسة لعودة مجلس الشعب .. 15 دقيقة

-استمرار التظاهرات أمام العروبة .. وأصحاب المظالم يتوافدون علي عابدين و القبة

-شيخ الأزهر: مبادئ الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع

-لا معلومات عن اعتداء الإخوان أو عناصر أجنبية علي المتظاهرين