رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أهل الفن والإعلام يساهمون في حملة "دعم مصر"

أهل الفن والإعلام
أهل الفن والإعلام يساهمون في حملة "دعم مصر"

استقبل الوسط الفنى حملة صندوق "دعم مصر" التي أطلقتها الإعلامي خيري رمضان لدعم اقتصاد مصر، والاستغناء عن المعونة الأمريكية، بترحاب.

ولاقت المبادرة ردود فعل واسعة من مختلف أطياف الشعب المصري؛ حيث تمكن من جمع مبالغ مالية كبيرة، افتتحها رجل الأعمال محمد الأمين، واضعًا مبلغ قدره 100 مليون جنيه، حيث أعلن العديد من أعضاء الوسط الفني المشاركة فى هذه الحملة بالمجهود والمال، في الوقت نفسه أعلنت النقابات الفنية الثلاث عن عقد اجتماع بخصوص المشاركة والوقوف بجانب مصر فى هذه الأزمة.

فمثلا نقابة المهن الموسيقية فقد قررت إقامة حفلات غنائية داخل وخارج مصر وتخصيص إيراداتها لصالح دعم الاقتصاد المصري.

وأكد مصدر داخل النقابة بقوله إن مجلس الإدارة يقوم حاليًا بتجهيز وتحضير لعقد اجتماع وإصدار قرار بكيفية تنفيذ هذه الحفلات، ومن أى مكان نبدأها، مشيرا إلى أن هذه الحفلات ستحقق إيرادات كبيرة جدا، خاصة أن من يقوم بإحيائها معظم نجوم الغناء فى مصر وهم أبدوا موافقتهم على مشاركة النقابة فى دعم الاقتصاد المصرى ولن يتقاضى أحد منهم أي مبالغ فإحياؤهم لهذه الحفلات بالمجان.

فى حين قررت نقابة السينمائيين أيضا عقد اجتماع لمجلس الإدارة على وجه السرعة لإقرار الوسائل أو الآليات التى يتم من خلالها تحصيل المبالغ المالية والتى سيتم تخصيصها لدعم الاقتصاد المصرى والاستغناء عن المعونة الأمريكية.

ويقول المخرج مسعد فودة، نقيب المهن السينمائية، إن النقابة لن تتقاعس عن المشاركة ولن تتوانى لحظة واحدة عن خدمة مصر ورد جميلها والعمل على بنائها ودعم اقتصادها القومى وهو أقل شيء نقدمه أو نفعله من أجل مصر التى نعشقها فلن يوجد مصرى واحد يتقاعس عن الوقوف بقوة وراء مصر واقتصادها وليس السينمائيين فقط لأن مصر احتضنت أبناءها وقدمت لهم الكثير فقد حان الوقت لاحتضانها والتصدى لمن يريد إلحاق الضرر بها.. ليثبت أبناء مصر بصفة عامة والسينمائيون بصفة خاصة للعالم كله أن مصر ليست بحاجة إلى المعونات التى يتشدق بها أصحابها واعتقدوا أن مصر لن تستطيع العيش بدون هذه المعونة.

ويقول الفنان أشرف عبد الغفور، نقيب الممثلين، سنعقد اجتماعا خلال ساعات للوقوف على الوسيلة التى يمكن لأعضاء النقابة المشاركة فى دعم اقتصادنا القومى وهناك حماس شديد جدا من قبل الفنانين تجاه هذه الحملة فإلى جانب تبرعاتهم فهم سيقومون بتنظيم حملة مستمرة لدعم الاقتصاد فالفنانون دائما ما يحرصون على مشاركة الشعب فى كل شيء، كما قال الفنان سامح الصريطي إنه مع فكرة الاستغناء عن المعونة الأمريكية وقيام الفنانين بجمع التبرعات كبديل عنها، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم إنتاج أعمال فنية يتم عرضها خارج مصر وتكون إيراداتها لصالح الخزانة العامة، دون أن يتقاضى النجوم أجورهم على هذه الأعمال.

فيما شكل شكرى أبو عميرة رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون لجنة لجمع التبرعات من العاملين بالاتحاد لدعم مصر، واتفق العاملون بالاتحاد على التبرع بجزء من أجورهم المتغيرة والتي من المفترض أن تصرف هذا الأسبوع، وفى السياق ذاته أشار أبو عميرة إلى أنه يتبرع هو وأسرته بشكل خاص، ووعد بتقديم إعلام خاص بالشعب المصرى دون انحياز ولا يحكمه سوى المهنية.

بينما قرر الفنان أحمد حلمي، التبرع بقيمة أجره وكامل إيرادات فيلمه الجديد بعد خصم التكلفة الإنتاجية لصالح حملة صندوق "دعم مصر" للنهوض بالاقتصاد المصري.

من جانبها قالت الفنانة غادة عبد الرازق، إنها ستتبرع بمليون جنيه مصري في الوقت الحالي وتخصص جزءًا من دخلها باستمرار لصالح الحملة، مشيرة إلى أنها  في الفترة القادمة ستساهم بجزء كبير من أعمالها لصالح مصر، وأيضا الفنانة ليلي علوى قررت أن تتبرع بمبلغ قدره 100 ألف جنيه، والفنان محمد صبحى بمبلغ 50 ألف جنيه.

فيما قال الفنان أحمد السقا لقد خصصت مع مجموعة من أصدقائي جمعية ومليونية للعمل بدون مقابل وهذا سيشكل فارقا كبيرا بالنسبة للاقتصاد المصرى والبلد كما ستشكل فارقا بالنسبة لأنفسنا وتوجهاتنا فهى إثبات حقيقى لحبنا لمصر وتكملة لثورة 25 يناير فمصر أهم من أى شيء، ودعا السقا كل واحد ألا يفكر إلا فى مصر ولا يفكر فى نفسه ولابد أن نطور ونقدم عملا جادا لزيادة الإنتاج والدخل القومى وهذا يعتبر نوعا من رد الجميل وإن كان أقل ما نقدمه لمصر التى اعطتنا كل شيء فمصر بحاجة الآن الى أن نبنيها ليعود هذا لنا ولأولادنا من بعدنا لكى يشعر الجميع بالأمان الاقتصادى ونحن قد قمنا بالثورة فلابد أن نقدم شيئا لمصر فالحمد مازلنا ضد أى فاسد ,وأضاف السقا انه ومجموعة من زملائه وأصدقائه من داخل وخارج الوسط الفنى سيقومون بعمل حملة للتبرعات فى كل الاتجاهات لدعم الاقتصاد المصرى لإثبات أن الشعب المصرى شعب قوى لايخضع لأى تهديدات وأنه يرفض هذه المعونة الأمريكية المزعومة فمصر لايرتقى بها إلا أبناؤها.

ومن جانبه اعلنت الصفحة الشخصية للفنان عمرو دياب على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" عن قيامه بالتبرع بمبلغ تسعة ملايين جنيه لحملة دعم إقتصاد مصر.

وأيضا المخرج خالد يوسف أكد إنه سيتبرع بمبلغ 100 ألف جنيه لصالح صندوق دعم مصر ,فى حين تبرع الفنان أشرف ذكي بمبلغ 5 آلاف جنيه، وكذلك المطرب أحمد العيسوي وزوجته الممثلة إيناس عز الدين بمبلغ 50 ألف جنيه.

كما أعلن المطرب تامر حسنى، عن نيته فى الإتفاق مع كثير من المطربين والملحنين على التبرع لصندوق الدعم المصرى ,وتابع قائلاً: "واجب علينا وفرض أننا نتبرع لبلدنا وامنا مصر وانا قاعد الان مع عدد كبير من الفنانين واتفقنا على أننا نتبرع يوم الأحد".

فيما قرر الفنان عمرو واكد، التبرع ولكنه لم يفصح عن المبلغ الذى سيتبرع به، كما وجه دعوة لكل جمهوره ومحبيه بالتبرع من اجل النهوض بمصر وذلك من أجل مستقبل أفضل للشعب المصري.

وأكدت الفنانة هند عاكف أنها سعيدة بحملة التبرعات وأيضاً بكم التبرعات الهائل الذى جاء من كل جموع الشعب المصرى فنانين ومثقفين ورجال أعمال وشيوخ وشباب وأطفال ,قائلة: " هذا هو الشعب المصرى وهذة هى الصورة التى نريد أن نوصلها لكل العالم وانا فخورة بانى  أحمل الجنسية المصرية".

فى حين تبرعت الفنانة زينا بمبلغ قدرة 50 الف جنيه ,الفنانة الشابه نهى عادل بمبلع 10 الاف جنيه.

كما أعلن المطرب خالد سليم، أنه سوف يدعم مصر فى كل حفالاته و يستعد لعمل حفالات كثيرة فى الفترة القادمة ويتبرع بكل أجره لصالح مصر وانه سيقوم بوضع جزء من أمواله لصالح نهوض مصر والبعد عن المعونة الإمريكية.

وكذلك أعلنت الفنانة منال سلامة، عن سعادتها  الشديدة بكل المصريين الذين تبرعوا قائلة: " انا متبرعة ب10 الأف جنيهاً  لحساب مصر ولو معايا اكثر من كدة كنت هتبرع بيه لانى قاعدة فى البيت وموقفتش أمام الكاميرا منذ 3 سنوات".

وتقول الفنانة أمل رزق: أنا على استعداد لتقديم كل شيء لمصر واقتصاد مصر وأنا أمامى عدة اقتراحات للمشاركة والمساهمة لكنى لم أستقر فستكون لى اتجاهات كثيرة لهذه المشاركة، بالإضافة إلى مشاركتى لنقابة المهن التمثيلية فيما تقرره سواء بالمال أو الجهد أو أى شيء فهذا بلدنا أجمل بلاد الدنيا وإذا كنا نحن نقوم بالتنازل عن جزء من أجورنا للمنتجين ألم يكن من الأولى أن نتنازل عن أجرنا بالكامل لكنانة الله فى أرضه حبيبتنا مصر فنحن طول عمرنا عايشين على خيرها وجاءت اللحظة لنرد لها جزءا من جميلها علينا حتى تتعافى وتقوى ونحن لن نتركها تحتاج لأى أحد فنحن لسنا فى حاجة إلى أمريكا أو غير أمريكا فسواعد أبناء مصر موجودة.

كما تبرعت الإعلامية لميس الحديدى بمبلغ 70 ألف جنيه، أيضا الإعلامى مجدى الجلاد بمبلغ 70 ألف جنيه، بينما تبرع الإعلامى خيرى رمضان بمبلغ 100 ألف جنيه.

بينما تبرع العديد من الوسط الفنى ولكن دون الإفصاح عن المبلغ منهم الفنان محمد منير، والمنتج ممدوح شاهين، والمنتج محمد السبكى وشقيقه أحمد السبكى، والفنانة دينا، والفنانة وفاء عامر، والفنان مصطفى شعبان، وغيرهم من النجوم والنجمات الكبار والشباب.