رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم العالي يعد لائحة جديدة لمحو الأمية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يعد لائحة جديدة لمحو الأمية

أعلن الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالي أن الوزارة تعد حاليًا لائحة لصلاحيات المستشار الثقافي، إلى جانب مشروع لبرنامج يربط بين تدريب طلاب الجامعات ومحو الأمية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم /السبت/ لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى برئاسة السيد محمد عبدالمجيد الفقي رئيس اللجنة، حول الموازنة العامة لوزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، في إطار سلسلة من الاجتماعات حول موازنة الهيئات الاقتصادية.

وقال مسعد: "إن وزارة التعليم العالي تعمل بجانب اللائحة الخاصة بصلاحيات المستشار الثقافي على إنشاء نظام لترشيد أداء المكاتب الثقافية، فضلاً عن توفير نظام معلومات حول البعثات التعليمية".

وكشف عن أن الوزارة تخطط لمشروع يشمل برنامجًا لتدريب طلاب الجامعات على محو الأمية، بما يحقق الاستفادة للدولة والمجتمع، لافتاً إلى أن هذا المشروع سيتم عرضه على الجهات المختصة خلال أسبوعين.

وفيما يخص الجوانب المالية، أشار مسعد إلى أن وزارة التعليم العالي بحاجة إلى استثمارات إضافية للجامعات الإقليمية، لافتًا إلى أن الوزارة قامت بضخ مبلغ 277 مليون جنيه لصالح المستشفيات التعليمية.

وحول نفقات البعثات التعليمية، قال مسعد: "إن هناك مشاكل تتعلق بتوفير العدد الكافي من المبعوثين، منوهًا إلى أن الوزارة تقوم حاليًا بالإعداد لدورة لتدريب المبعوثين، خاصة في اللغة الإنجليزية".