رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عرب: لا يمكن أن تكون هناك نهضة في غيبة الفن والثقافة


عاشت مصر حرة كريمة عزيزة عصية علي الإنكسار بهذه العبارة استهل الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة كلمته خلال افتتاحه أمس السبت، فعاليات مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الخامسة عشر تحت شعار الطريق الي الآخر بمدينة الاسماعيلية ، الذي يستمر حتي 28 يونيو الجاري.


مضيفا أن فكرة إقامة هذا المهرجان واستمراره لخمسة عشر دورة مكتملة فكرة وعمل عبقري ، وأن كل دورة بها جديد في الأعمال التي تعرض وفي الرؤى والحجم. وأشار عرب إلى أن إقامة المهرجان رسالة تؤكد أن مصر الدولة التي تحترم الفن والإبداع، وأنها قادرة على أن تستعيد روحها من خلال وسائل كثيرة منها الموسيقى والندوات والشعر والثقافة والفن، مؤكدا أن الشعوب التي لاتحب الفن أو الأدب هي شعوب أشبه بـ الموتى على حد وصفه.

وأوضح وزير الثقافة أنه من الصعب علي هذا الوطن أن يحجم الفن والأدب والثقافة، ولا يمكن أن تكون هناك نهضة اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو تعليمية في غيبة الفن والثقافة, لذلك يتابع عرب, تم في النهاية الإتفاق والإصرار علي ضروروة إقامة المهرجان.

واستطرد عرب قائلا إنه ليس هناك ضامن قانوني تشريعي يضمن حرية الإبداع واللقاء الفكري إلا الناس المصريين الذي يعيشون ويبدعون, فى إشارة إلى الشباب الذين صنعوا هذه الثورة المجيدة والتي ستصنع ثقافة وسينما ودراما في الروايا والقصة، وبمجرد أن يستعيد المصريون روحهم, يقول عرب ستحدث نقلة في جميع المجالات، فالسينما التسجيلية وثائق فينة في العالم المتقدم لأنها تحمل رسالة فنية واجتماعية ورؤية معبرة عن الواقع.