رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البورصة تدرس تخفيض مدة إيقاف التداولات على الأسهم خلال الجلسة


أعلن الدكتور "محمد عمران" - رئيس البورصة المصرية - أنه يجرى حاليًا دراسة مقترح جميعات المستثمرين العاملة بالسوق، لتخفيض مدة إيقاف التداولات على الأسهم إلى فترة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة بدلاً من فترة نصف الساعة المعمول بها حاليًا.

وقال عمران - عقب لقائه مجموعة من ممثلي جمعيات المستثمرين اليوم - إنه حريص على التواصل مع كافة أطراف السوق لبحث سبل تطوير صناعة سوق المال في مصر، مشيرًا إلى أن الذي يعد الأول بعد تشكيل اتحاد جمعيات مستثمري سوق المال، قد ناقش عددًا من الأفكار والمقترحات المطروحة لتطوير منظومة السوق، والتي أسفرت عن بحث إمكانية تفعيل نشر إفصاحات الشركات بشكل لحظي على الموقع الإليكتروني للبورصة المصرية.

وأوضح عمران أنه بحث مع ممثلي جمعيات المستثمرين خطة عمل البورصة خلال الفترة المقبلة خاصة فيما يتعلق ببرامج نشر الثقافة المالية عبر الندوات التدريبية، كما أعرب رئيس البورصة عن ترحيبه بالدعوة لمشاركة البورصة مع الجمعيات المختلفة في ندوة تنعقد على هامش مؤتمر تريند المقرر انعقاده في مطلع فبراير المقبل.

ورحب بمقترح اتحاد جمعيات المستثمرين لتنظيم برنامج تدريبي للصحفيين الاقتصاديين لتعريفهم بأسس عمل سوق المال ومختلف المصطلحات الفنية، لرفع كفاءة الصحفيين المستهدف تدريبهم، باعتبارهم حلقة وصل بالغة الأهمية في تعريف شتى شرائح المجتمع بما يدور في مجتمع المال والأعمال.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على ضرورة وضع ضوابط لإفصاحات صكوك التمويل في حال قيدها بالبورصة، فيما تمت مناقشة التعديلات الأخيرة لقانون ضرائب الدخل حيث رحبت إدارة البورصة بكافة مقترحات اتحاد جمعيات المستثمرين الخاصة بالتعديلات الأخيرة على القانون لعرضها على الجهات المعنية.

وأكد رئيس البورصة على دعم صندوق حماية المستثمر لفكرة زيادة عدد أعضاءه من المستثمرين وذوي الخبرة المستقلين.

من جانبهم.. أشار أعضاء اتحاد جمعيات مستثمري سوق المال إلى أنهم سيتوجهون بمقترحاتهم إلى هيئة الرقابة المالية بشأن إيجاد آلية للمتعاملين في السوق بما يمكنهم من التعامل على كافة المنتجات المالية المشتقة من أو المبنية على مؤشر البورصة الرئيسي في مختلف الأسواق الدولية.

وأشاروا إلى مزايا التعديلات المقترحة لإدارة البورصة بشأن قواعد عمل الجلسة الاستكشافية.