رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قائد الحرس الجمهوري بـ"التخابر": وثقت مراسلات "الدفاع" وعرضتها على المعزول

جريدة الدستور

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الثلاثاء، سماع أقوال اللواء محمد زكي، قائد الحرس الجمهوري السابق في عهد المعزول محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع قطر".

قال اللواء محمد زكي: إنه كان قائد حرس الجمهوري خلال الفترة من 10 أغسطس 2012 حتى الآن، وأن مهام عمله تتضمن مسؤولية تأمين رئيس الجمهورية وأسرته والمقار والقصور الرئاسية والملوك ورؤساء الجمهورية الزائرين للبلاد.

وأكد أن الوثائق التي ترد من وزارة الدفاع للعرض على رئيس الجمهورية ترد إلى قائد حرس الجمهوري مباشرة وهو من يقوم بعرضها وليس عن طريق مدير مكتبه.

وأوضح "زكى" أن جميع المستندات الخاصة بالقوات المسلحة الذي عرضها على رئيس الجمهورية تصل لمكتب قيادة الحرس وتُسجل بأرشيف قيادة الحرس، ويتم تسلمها بواسطته "كقائد للحرس الجمهوري" ليعرضها على الرئيس ليتم التصديق عليها إما بالموافقة أو أي صيغة أخرى ليتم تسجيلها في سجل بالمكتب الخاص بالحرس مرة أخرى، ومن ثم إعادتها للجهة المرسلة.

وأشار قائد الحرس أن كل وثيقة تُعرض على الرئيس يحتفظ بصورة لها بمكتب أرشيف الحرس الجمهوري، مضيفاً إن هذا السجل يٌدون به درجة السرية الخاص بالوثيقة، لافتاً إلى تدوين توقيت تصدير الوثيقة للجهة المرسل إليها بعد إطلاع الرئيس عليها والتأشير عليها.

وأجاب الشاهد على سؤال المحكمة بخصوص المراسلات المرسلة من المخابرات العامة والحربية، ليؤكد أن مراسلات المخابرات العامة يعرضها على رئيس الجمهورية مدير المخابرات العامة، أما بخصوص "الحربية" فإنها لا ترسل لقيادة الحرس الجمهوري مباشرة، وأن تم ذلك يكون عبر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.