رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ القاهرة: توفير 30 مقرًا بأحياء المحافظة لمبادرة "مشروعك"

الدكتور جلال مصطفى
الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة

أكد الدكتور جلال مصطفى سعيد على أهمية مبادرة (مشروعك)، الذي أطلقته وزارة التنمية المحلية على مستوى محافظات الجمهورية، وأن معظم دول العالم التي تمكنت من القضاء على البطالة قامت باستخدام وتنمية هذه المشروعات الصغيرة وتشجيع الشباب على إدارتهم لمشروعاتهم ومساندتهم ماديًا وفنيًا وتحويلهم إلى رجال أعمال صغار.

وأشار جلال إلى أن طبيعة العمل بمحافظة القاهرة تختلف عن المحافظات الأخرى نظرًا لأهمية توافق النشاط مع الموقع واستخراج التراخيص اللازمة مع توفير الضمانات اللازمة للبنوك المانحة للقروض ، والتأكد من توافر كافة الاشتراطات اللازمة لإستخراج التراخيص.

جاء ذلك خلال تفقد اللواء عادل لبيب وزير الدولة للتنمية المحلية ود. جلال مصطفي سعيد محافظ القاهرة مقر مبادرة (مشروعك) بحي السيدة زينب.

وأشار محافظ القاهرة الي أن المحافظة قامت بتوفير 30 مقرا بأحياء المحافظة لتغطية 37 حيا ، بكل مبنى حي لإدارة المشروع ليضم مندوبي البنوك الراعية للمشروع ، وهي البنك الأهلي وبنك مصر ، مع 2 ممثلين معتمدين لكل حي والذي تم تدريبهم علي أعلي مستوي ، حيث تم تأثيث المقر بالمكاتب والأجهزة اللازمة وخطوط الاتصالات والانترنت وإعداد استراحة لاستقبال المواطنين والشباب الراغبين في إنشاء المشروعات بعيدا عن الوظائف الحكومية.

وأضاف المحافظ انه يتوافر بهذه المقرات 2000 نموذج لمشروعات متكاملة بدراسات جدوى يمكن للشباب الطامح في مستقبل أفضل الاطلاع واختيار ما يناسبه بخلاف المشروعات الخاصة بهم وبأفكارهم.
من جانبه ، أكد اللواء عادل لبيب وزير الدولة للتنمية المحلية أن مبادرة "مشروعك" تم تنفيذها في عدد من محافظات الصعيد والوجه البحري لتوعية الشباب بأهمية العمل الحر عن طريق تنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وتقديم كافة التسهيلات لأي مواطن سواء شاب أو إمرأة لديه القدرة والرغبة في العمل ، وذلك لمواجهة مشاكل الشباب وخاصة أن مخرجات التعليم لا تتوافق مع احتياجات سوق العمل ، مشيراً الي أن المشروعات المقدمة تحقق تشغيل الشباب ولا تحتاج الى تكنولوجيا متقدمة أو رأسمال عالي ، مؤكداً على رؤساء الأحياء والقائمين على المشروع بتقديم كافة التسهيلات اللازمة للشباب.

يذكر أنه تم وضع شروط موحدة للجميع ، فان كان حجم التمويل حتى 25 الف جنيه يسدد على 12 شهر بعائد 28% ، ومن 25 ألف حتى 100 ألف جنيه يساهم المقترض بنسبة 10% مدة السداد بحد أقصى 5 سنوات شاملة فترة سماح بعائد قدره 12% حتى 3 سنوات و13% للتمويل أكثر من 3 سنوات ، وتزداد نسبة المقترض الى 15 % في حالة حجم التمويل ما بين 100 ألف حتى 250 ألف جنيه و20% في حالة أكثر من 250 ألف الى 2 مليون جنيه مع توفير المستندات الأساسية المطلوبة ، وفي حالة طلب المتقدم أكثر من 2 مليون جنيه تبلغ مساهمة المقترض 40% ويتم تحديد مدة السماح وسعر العائد طبقا لما تسفر عنه دراسة المشروع.

رافق المحافظ في جولته نواب المحافظ الخمسة، واللواء محمد البنداري السكرتير العام وعدد من قيادات المحافظة والسفير محمود سعيد مستشار وزير التنمية المحلية، وحسام رأفت رئيس حي السيدة زينب.