رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. 10 صور تجسد مأساة التاريخ العربى

ايلان كردي
ايلان كردي

"صورة بألف كلمة"، جملة شهيرة يتداولها أغلب المصريين؛ حيث تجسد الصورة بين تفاصيلها حجم المأساة والكارثة الإنسانية، التي يعشيها الإنسان وسط ويلات الحروب والأزمات.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على 10 صور جسدت معاناة العرب صدمت العالم وارتبطت بالحروب والقضايا الإنسانية:


1- إيلان كردي
إيلان كردي، طفل سوري بلغ من العمر 3 سنوات، وكان مع 23 مهاجرا سوريا آخرين أبحروا على متن قاربين صغيرين من شبه جزيرة بوردون في محاولة يائسة للوصول على جزيرة كوس اليونانية، إلا أنه مات غرقا.
2- الدرة
وقعت حادثة قتل محمد الدرة في قطاع غزة في 30 سبتمبر عام 2000، في اليوم الثاني من انتفاضة الأقصى، وسط احتجاجات امتدت على نطاق واسع في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية، والتقطت عدسة المصور الفرنسي "شارل إندرلان" مشهد احتماء جمال الدرة وولده محمد البالغ من العمر اثنتي عشرة عامًا، خلف برميل أسمنتي.
3- هدى غالية
هدى غالية طفلة فلسطينية كانت تبكي وتصرخ بجانب 7 جثث من أفراد أسرتها على شاطئ بحر غزة، بعدما حوّل قصف الطائرات الإسرائيلية في يونيو 2006 لشاطئ غزة، يومهم الترفيهي إلى كابوس، ظلت تعاني منه هدى سنوات ممتدة بعد الحادثة.
4- علي دوابشة

توفي الطفل الفلسطيني الرضيع علي الدوابشة، وعمره 18 شهراً بعد إصابته بجروح خطيرة، بعد أن أشعل مستوطنون الحريق في منزل عائلته في قرية دوما، محافظة نابلس في الضفة الغربية.
5- أنس

توفي أنس البالغ من العمر 15 عاما في 1 فبراير 2012 بعد نهاية مباراة الأهلي والمصري البورسعيدي، في المباراة، التي سميت بـ"مذبحة الألتراس"، وانتهت قصة حب أنس بالنادي الذي يعشقه بعدما سالت دماؤه على أرض بورسعيد.
6- محمد البوعزيزي

طارق الطيب محمد البوعزيزي، هو شاب تونسي قام يوم الجمعة 17 ديسمبر عام 2010 بإضرام النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد احتجاجاً على مصادرة السلطات البلدية في مدينة سيدي بو زيد لعربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه.
7- صبرا وشتيلة

مذبحة "صبرا وشاتيلا"، نُفذت في مخيمي صبرا وشاتيلا لللاجئين الفلسطينيين في 16 أيلول 1982 واستمرت لمدة ثلاثة أيام على يد المجموعات الانعزالية اللبنانية المتمثلة بحزب الكتائب اللبناني، وجيش لبنان الجنوبي والجيش الإسرائيلي.
8- النكبة

النكبة مصطلح فلسطيني يبحث في المأساة الإنسانية المتعلقة بتشريد عدد كبير من الشعب الفلسطيني خارج دياره، وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية عام 1948.
9- بحر البقر
مجزرة بحر البقر، هجوم شنته القوات الجوية الإسرائيلية في صباح الثامن من أبريل عام 1970 على مصر، وثد قصفت طائرات من طراز فانتوم مدرسة بحر البقر المشتركة في قرية بحر البقر بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية في مصر، ما أدى إلى مقتل 30 طفلًا وإصابة 50 آخرين وتدمير مبنى المدرسة تماماً.
10- النكسة
حرب 1967 وتُعرف أيضًا باسم النكسة وتسمى كذلك حرب الأيام الستة، هي الحرب التي نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن بين 5 يونيو 1967 والعاشر من الشهر نفسه، وأدت إلى احتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان وتعتبر ثالث حرب ضمن الصراع العربي الإسرائيلي.