رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة القوى العاملة: "قانون الخدمة المدنية" يطمئن الشباب العامل بالقطاع الخاص

الدكتورة ناهد عشري
الدكتورة ناهد عشري

أكدت الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن مشروع قانون العمل الجديد، والنقابات العمالية سيتم عرضهما على مجلس النواب المقبل، مشددة على أنه لا صحة لما يثار أنه سيتم إصدارهما بقرار جمهوري.

وقالت: إن المشروع يحمل الطمأنينة للشباب الراغب في العمل بالقطاع الخاص، ويعالج السلبيات التي كشف عنها التطبيق العملي للقانون رقم 12 لسنه 2003 وتعديلاته، ويفعل منظومة الحد الأدنى للأجور ويعمل على ربط الأجر بالإنتاج، ومعالجة بطء التقاضي وإطالة أمد النزاع بين طرفي العملية الإنتاجية (العامل وصاحب العمل)".

جاء ذلك في افتتاح"الندوة القومية حول المفاوضة الجماعية بين الواقع والمأمول"، التي تستمر 3 أيام بمدينة شرم الشيخ، وذلك بمشاركة ممثلى وزارات العمل ، وممثلى منظمات أصحاب الأعمال ، واتحادات النقابات العمالية بالدول العربية، فضلا عن ممثلين عن الأمانه العامة لجامعة الدول العربية، بحضور قيادات من أطراف العمل العرب .

وأضافت "عشري"، أن المشروع وضع ضمانات للعمال في شأن التصدي لتعسف سلطة صاحب العمل، وذلك عن طريق إعطاء المحكمة العمالية وقاضي الأمور الوقتية بها، سلطة نظر تظلمات العمال من قرارات صاحب العمل .

وتابعت، "وأعاد المشروع استخدام وسيلتي الوساطة والتحكيم بأسلوب أكثر مرونة وتماشيا مع الدساتير والقوانين العالمية الأكثر ديمقراطية، فأضحى على كلا الطرفين بذل كل الجهود لإنهاء نزاعهم ودياً عن طريق المفاوضة الجماعية أو التوفيق باختيارهما ودون إجبار، أما إذا اختار الطرفين سلوك طريقاً آخر فعليهما اختيار الوساطة والتحكيم .

وقالت: إن هناك آليات أخرى لضمان حقوق طرفى العمل فى حال فشل المفاوضة الجماعية وهى الوساطة التحكيم من خلال وزارة القوى العاملة والهجرة بأسلوب أكثر مرونة ،وذلك مع عدم الإخلال بحق التقاضي،وهو حق دستوري ،ومكفول للجميع .

وأوضحت، أنه يجوز لطرفي علاقات العمل الجماعية بدلاً من اللجوء للقضاء، الاتفاق على اللجوء للوساطة والتحكيم وقد ربط المشروع الوساطة والتحكيم معاً من خلال مركز الوساطة والتحكيم الذي أنشأه القانون ومنحه الشخصية المعنوية المستقلة، لتحقيق عدالة ناجزه تؤدى لاستقرار علاقة العمل بين طرفيها.

وطالبت الوزيرة، بضرورة تقارب تشريعات العمل في كافة الدول العربية، بما يعود بالنفع علي المنطقة ككل وأطراف العملية الانتاجية.

ومن جانبه أعرب اللواء أركان حرب خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، عن سعادته لإقامة الندوة في المحافظة، مؤكدا أنه علي أتم استعداد لتقديم أي عمل لنجاحها، متمنيا أن تكون اللقاءات القادمة دعما لتنشيط السياحة وجذب المزيد من الاستثمارات داخل شرم الشيخ .

وفي نفس السياق، أكد فايز المطيري، مدير عام منظمة العمل العربية، أن قناة السويس الجديدة ملحمة مصرية خالصة باعتبارها شريان حيوي لخدمة المنطقة .

وأشار إلي أن الحواروالمفاوضة هدف نبيل الطريقة الأفضل للحفاظ على علاقات العمل ، وتحقيق التوازن في المجتمع ، ولكن الوصول إليه يجب أن يرتكز على أسس محددة.

وأكد أن المجتمعات لا يمكنها أن تنعم بالاستقرار، إلا بتكريث المفاوضة الجماعية، طبقا للاتفاقيات العربية والدولية.