رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اسكتلندا تهاجم بريطانيا بشأن قواعد الغواصات النووية

زعيمة الحزب القومي
زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي نيكولا ستورجيون

شنت زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي، نيكولا ستورجيون، اليوم الإثنين، هجوما شديدا على قرار وزير الخزانة البريطاني، جورج أوزبورن، باستثمار 500 مليون استرليني في قاعدة فاسلاين البحرية، وهي مقر الغوصات التي تحمل صواريخ ترايدنت النووية، ووصفته "بالقرار المتغطرس" من قبل حكومة المحافظين.

وأعلن وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن، في وقت سابق اليوم، عن استثمار بقيمة 500 مليون استرليني للقاعدة البحرية الملكية في "فاسلاين"، وهي مقر الغواصات النووية "ترايدنت".
ويستخدم المال في تمويل تجديد البنية التحتية - بما في ذلك بناء جدران الأرصفة البحرية في القاعدة على مدى السنوات الـ10 المقبلة.
وفي تعليقها على القرار، قالت الوزيرة الأولى "إنه قرار متغطرس من قبل المستشار في محاولة لاستباق قرار البرلمان لاستبدال غواصات ترايدنت النووية".
ومن المقرر أن يصوت نواب البرلمان على تجديد الغواصات العام المقبل.
وأضافت: إنه في حين ترغب في أن ترى قاعدة فاسلاين لها مستقبل قوي باعتبارها حوض تقليدي للبحرية، إلا أنه كان ينبغي أن يستثمر هذا المال في الصحة والتعليم وتقليل أثر "الاستقطاعات القاسية" في الرعاية الاجتماعية.
ومن المتوقع أن يتكلف استبدال الغواصات الأربع وهي من طراز فانجارد وتحمل صواريخ ترايدنت 20 مليار جنيه استرليني، ومن المقرر اتخاذ قرار نهائي بشأن تجديدها في عام 2016.