رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طرابلس: إغلاق بعض الموانئ النفطية أدى إلى تراجع الإيرادات

وزير النفط بحكومة
وزير النفط بحكومة الإنقاذ الوطني الليبية


قال وزير النفط بحكومة الإنقاذ الوطني الليبية "غير المعترف بها دوليا" ماشاء الله الزوي "إن إنتاج النفط هدا العام تراجع إلي 350 ألف برميل يوميا بسبب إقفال صمام الرياينة الواصل بين حقل الشرارة والفيل بالمنطقة الغربية من قبل مسلحين".
وأضاف الزوي في تصريح صحفي اليوم، أن إنتاج النفط ارتفع إلي 60 مليار دولار سنة 2012م ،بفضل جهود قطاع النفط ،كان بمثابة رسالة واضحة أن الليبيين نجحوا في ثورتهم لبناء دولة المؤسسات والقانون .
وأوضح الزوي أن إقفال بعض الموانئ النفطية أدى إلى تراجع واردات النفط سنة 2015 م إلي عشرة مليارات دولار ، محذرا في الوقت نفسه من أن استمرار تراجع صادرات النفط سيؤدي إلى عجز الحكومة على دفع مرتبات الليبيين خلال الأعوام القادمة.
وأضاف الزوي أن إقفال ميناء السدرة أدى إلى خسارة اكتر من 250 ألف برميل يوميا ،وزاد من اتفاقم تراجع صادرات النفط ،لافتا أن هجوم تنظيم الدولة علي بعض الحقول والموانئ النفطية مثل حقل الظهرة وحقل الغاني وحقل المبروك وحقل الفداء ، أدى إلى فقد حوالي 100 ألف برميل يوميا و3 مليارات سنويا .
من جانب آخر أكد وزير النفط إنه أدا تم فتح صمام الرياينة الواصل بين حقل الشرارة وحقل الفيل الذي أغلق منذ 12 نوفمبر 2014سيرجع معدل النفط إلي وضعه الطبيعي .
وناشد وزير النفط أهالي مدينة الزنتان بالمنطقة الغربية لفتح الصمام , مشيرا إلى حصول الوزارة على وعود من قبل أعيان الزنتان والمنطقة الغربية غير أن الصمام لم يتم فتح حتى هذه اللحظة .