رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجارديان: مصر تطلق مدونة للرد على تشويه الإعلام.. و CNN البداية!

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تدشين وزارة الخارجية المصرية، مدونة "MFA"؛ لتعزيز التواصل مع العالم ومعالجة التقارير غير الدقيقة عن البلاد في وسائل الإعلام الأجنبية.

ونقلت الصحيفة عن سامح شكري، وزير الخارجية، قوله إن "الهدف من هذه المدونة هو إنشاء منصة رسمية للراغبين في معرفة السياسة الخارجية للبلاد"، مشيرًا إلى أنه سيسمح للمسئولين والدبلوماسيين والعلماء والأكاديميين والكتاب والمفكرين لتبادل الآراء.

وأضاف "شكري" أن "المدونة ستسهم أيضًا في تصحيح المفاهيم الخاطئة المزعومة حول الوضع في مصر إلى المجتمع الدولي، بالإضافة إلى أنها ستوفر أداة لتكملة القنوات الرسمية للمعلومات والالتفاف على السياسات التحريرية المعقدة لوسائل الإعلام الدولية الرئيسية"، موضحًا أن "الهدف من ذلك هو توفير السرد الأكثر موضوعية للأحداث في مصر".

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات المتحدث باسم الوزارة، أحمد أبو زيد، الذي قال فيه إن هذه المدونة تأتي وسط الحملات الإعلامية الأجنبية التي تهدف للتشويه بشأن القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية في مصر.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الوزارة قد تقصد بذلك تغطية شبكة CNN الأخيرة بشأن خطف الرهينة الكرواتي من قبل ولاية سيناء في مصر.

وكانت الخارجية قد انتقدت تغطية "سي إن إن" قائلة إن التقرير عن انتشار الفوضى والإرهاب وغياب سلطة الدولة في مصر، بعيد كل البعد عن الموضوعية والمهنية والصدق.

ومن جانبه، قال جانيس جريم، باحث في معهد شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في برلين، إن محاولة تبادل الآراء والانتقادات، يمكن أن يعمل بشكل جيد لتعزيز العلاقات الخارجية.