رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الحفني" يكشف حقيقة إقالته من "القابضة للطيران"

 الطيار حسام كمال
الطيار حسام كمال الدين أبو المجد، وزير الطيران المدني

قرر الطيار حسام كمال الدين أبو المجد، وزير الطيران المدني، إقالة الطيار سامح الحفني، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، عقب استدعائه في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، إلى مكتبه بالوزارة، لإبلاغه بقرار الإقالة، بناء على تقرير من الرقابة الإدارية.

وكان وزير الطيران قد استدعى "الحفني" لإبلاغه بالقرار، وتقديم الشكر له، على جهوده خلال الفترة التي تولي فيها رئاسة الشركه القابضة، والتي نجح خلالها في خفض الخسائر من ٢ مليار و٩٠٠ مليون إلى ٥٧٠ مليون فقط بنسبة تصل إلى ما يقرب من ٨٢٪، ونجاحه في إصلاح العديد من الشركات التابعة.

وكانت خلافات واختلافات فى وجهات النظر بين الطيار حسام كمال وزير الطيران، والطيار سامح الحفني رئيس الشركة القابضة، بسبب توصيات شركة سيبر الأمريكية التي تقاضت٤٠ مليون جنيه لإعادة هيكلة مصر للطيران، وخفض الخسائر السنوية، والعمل على دمج بعض الشركات التي أثارت الجدل لرغبة سيبر في إغلاق ٨ خطوط بينها خطوط سياسية وسياحية وأفريقيه، وبيع طائرات الـ٧٧٧ التي تحقق خسائر سنوية ما يقرب من ٨٠ مليون دولار سنويا، بالإضافة  إلى الخلاف على أسلوب إدارة الشركة.

ومن المتوقع أن يكون أقرب المرشحين لخلافة الطيار سامح الحفني، كلا من ياسر الرملي رئيس شركه إير كايرو الخاصة والتي تشارك في رأسمالها عدة بنوك ومصر للطيران، وشريف فتحي أحد أعضاء اللجنة المشكلة لدراسة اقتراحات "سيبر" .

ومن جانبه ، قال الطيار سامح الحفني رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إنه انسحب بإرادته من منصب رئاسة الشركة ولم يُقل كما تم تداوله.

وقال "الحفني"، إنه تشرف برئاسة الشركة في مارس 2014، ونجح في السنة التالية في تخفيض خسائر الشركة والتي قدرت بـ2 مليار وثمانمائة مليون جنيه، إلى 75 مليون جنيه إي بنسبة 82% في عام 2014/2015، وتمكنت الشركة من تحقيق أرباح بنهاية العام الجاري 2015/2016 تصل إلى 400 مليون جنيه.

وأضاف، في بيان للشركة على موقعها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن الشركة حققت فائضا في يوليو من العام الماضي يقدر بـ 248 مليون جنيه، مقابل فائض قدره 23 مليون جنيه في يوليو 2014 بعد استلامه للشركة.

وطالب "الحفني"، العاملين بالشركة، بعدم الاستماع للشائعات التي يروج لها البعض بتحويل الشركة إلى شركة إقليمية لا ترقى لمصاف الشركات العالمية، موكدًا أنه كلام ليس له أساس من الصحة، معلنا عن قرار الانسحاب من رئاسة الشركة.

وكان الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني قد أقال الطيار سامح الحفني رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، من منصبه بناء على تقرير من الرقابة الإدارية، باصطفاف الطائرات المحجوز عليها والخردة، في جزء من مهبط الطائرات، ووجود قطعة أرض ملك مصر للطيران غير مستغلة، تحولت إلى مقلب للقمامة.