رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدء اختيار الفائزين بمنحة الدراسة بأكاديمية الفنون المصرية بروما

الدكتور عبد الواحد
الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة

بدأت لجان اختيار المتقدمين لنيل جائزة الدولة للإبداع لعام 2015/2016 عملها، اليوم الثلاثاء؛ لاختيار 10 فائزين للدراسة بأكاديمية الفنون المصرية بروما، ومن المقرر إعلان النتائج الشهر الجاري.

وقال الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، إن "شباب مبدعينا في أمس الحاجة إلى التعرف على ثقافات العالم المختلفة، وهذه المنحة تتيح للفنانين والمبدعين التواصل مع الثقافة الأوروبية والإيطالية بوجه خاص ومتابعة آخر ما وصلت إليه التقنيات الحديثة في فروع الجائزة المختلفة".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى تعظيم قيمة الحوار مع الآخر عن طريق الفن، والفن هو اللغة الأسمى خاصة بين حضارتين عريقتين، المصرية والرومانية".

وقالت الدكتورة جيهان زكي، مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، إن "الأكاديمية توفر مناخًا رحبًا يسمح بتجليات فنية لهؤلاء الشباب، ويفتح لهم فضاءً متسعًا عبر نافذة الأكاديمية المصرية لفنون بروما للانطلاق نحو آفاق جديدة يستسقون منها حضارة مختلفة وفي نفس الوقت ممتزجة بالحداثة والعصرية، ومتابعتهم في الاختلاط بالأجواء الثقافية الإيطالية والانصهار معها، واستضافة المنتج لعرضه فيما بعد في قاعات الأكاديمية كدليل على أهمية التواصل بين الشرق والغرب في المجالات الفنية المختلفة".

وأضافت: "مجالات جائزة الإبداع الفني تشمل النحت والتصوير الزيتي والنقد الفني والإخراج المسرحي والجرافيك وإخراج الأفلام الوثائقية وعمارة البيئة وإدارة خشبة المسرح والإدارة الثقافية، وتستمر المنحة لمدة 6 أشهر، يدرس خلالها الدارسين في الأكاديمية بروما"، مؤكدة أن الجائزة تعد بمثابة استثمار من الدولة في عقول شباب المبدعين المصريين".