رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الإرهابية" تفشل في حشد أنصارها في ذكرى فض "رابعة".. وخبراء: لم تتعلم الدرس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فشلت جماعة الإخوان الإرهابية، في حشد أنصارها للتظاهر بالميادين ومهاجمة مؤسسات الدولة وخلق نوع من الفوضى في البلاد، تزامنا مع الذكرى الثانية لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، رغم دعواتها إلى العنف التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام من ذكرى الفض.

ولم ينظم أنصار المعزول سوى مسيرتين محدودتين في المطرية والهرم، تصدت لهم قوات الأمن، مما أدى إلى فرار المشاركين بهما في الشوارع الجانبية، ونشرت أجهزة الأمن قواتها حول المناطق الحيوية والمنشآت المهمة والمواقع الشرطية والسجون، وأعلنت حالة الاستنفار الأمني ورفعت درجة الاستعداد القصوى وألغت إجازات الضباط والأفراد، للتصدي للعناصر الإرهابية.

وسادت حالة من الهدوء في الميادين الرئيسية بالقاهرة، وفي المحافظات، وشهد ميدان التحرير في الساعات الأولى من صباح الجمعة، حالة من الاستنفار الأمني على كافة المداخل المؤدية للميدان تحسبا لحدوث أعمال عنف من عناصر الجماعة.

وكثفت قوات الشرطة من تواجدها بمحيط المتحف المصري، حيث تمركز تشكيل أمن مركزي مكون من مصفحتين لمكافحة الشغب وسيارتين حاملة لجنود الأمن المركزي، كما تمركز تشكيل أمنى أمام كنيسة قصر الدوبارة بالتحرير مكون من 4 مصفحات لمكافحة الشغب و3 سيارات حاملة للجنود .

ودفعت وزارة الداخلية، بمصفحتي مكافحة شغب وسيارة إطفاء تابعة لإدارة الحماية المدنية إلى محيط ميدان طلعت حرب للتأمين.

ومشطت سيارات الانتشار السريع ميدان التحرير، ومنطقة وسط البلد، لرصد أي تجمعات لعناصر جماعة الإخوان الإرهابية من شأنها إثارة أعمال عنف .

ومن جانبه، أكد عوض الحطاب، القيادي بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، أن أغلب المشاركين في مظاهرات ذكري الفض من الجماعات التكفيرية الجهادية بعد أن أصاب اليأس معظم أفراد الإخوان والمتعاطفين معهم، نتيجة الكذب المتواصل للقيادات وتجاهلها للواقع.

وأكد أن الإخوان مجموعة من المرتزقة يعملون لمن يدفع أكثر، و لم ولن يفهموا معنى قيادة دوله أو الحفاظ على أفرادها، وسيخسرون يوما بعد آخر نتيجة عدم انتمائهم الوطني، مشددا علي أن القائد الفاشل هو من يدمر جنوده بقراراته الخاطئة.

وقال اللواء محمد نور الدين، الخبير الأمني، إن الجماعة لم يعد لها تواجد إلا في المطرية وعين شمس وجنوب المعادي وحلوان، والضربات الأمنية المتلاحقة و التحفظ علي أموال القيادات أفقدتهم القدرة علي الحشد بقوة في الميادين.

وشدد علي أن المصريين عقب فرحة افتتاح قناة السويس ووفاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بوعده، أصبحوا هم خط الدفاع الأول عن الوطن، مؤكدا أن ذكري الفض مر بسلام شأنه شأن باقي الأيام التي تكون فيها القوات مستنفرة.