رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الصناعات الهندسية" يبحث مع "عبدالنور" عقبات السياسة النقدية

منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور

عقد المكتب التنفيذي بالمجلس التصديري للصناعات الهندسية، اجتماعًا اليوم مع وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور، حيث تم توضيح رؤية كل من الوزارة والمجلس لمضاعفة الصادرات واقتراح المجلس في إستراتيجية التصدير والصناعة المقدمة من الوزارة، كما تم التأكيد على أهمية وجود عامل الميزة التنافسية للمنتجات المصرية.

واستعرض الاجتماع السياسة الحالية للبنك المركزي فيما يخص الإيداعات النقدية وكذا القيود العالمية في التحويلات البنكية على بعض الدول التي يتم التصدير إليها وخاصة السودان وليبيا والعراق وسوريا واليمن، حيث تمثل الصادرات لهذه الدول 20% من إجمالى صادرات مصر الهندسية حتى نهاية شهر يونيو بعام 2014.

وانخفضت تلك النسبة بسبب السياسات النقدية الحالية لتصل إلى 7% بنفس الفترة عام 2015، مما يؤثر سلبًا على إجمالى الصادرات، و خاصة أن هناك صادرات فعلية حاليًا إلى هذه الدول و لكن لا يتم إثباتها نتيجة السياسة النقدية.

من جانبه شدد منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، على أهمية التوجه إلى أفريقيا، والعمل علي وضع الخطط التنفيذية فى المرحلة الحالية لمضاعفة الصادرات إلى أفريقيا لتمثل على الأقل 30% من إجمالى صادرات مصر الهندسية، بالإضافة إلى أهمية مراجعة أرقام الصادرات الواردة من هيئة الرقابة على الصادرات و الواردات مع الشركات المصدرة حتى يكون هناك دقة فى المعلومات لإصادر أرقام حقيقية عن التصدير فى مصر.

وأشاد الوزير بالدور الذي يقوم به المجلس لمساندة المصدريين، مؤكدًا أن الوزارة تعمل بكافة أجهزتها لتقديم أية خدمات فى البنية الأساسية للمصدرين لمساعدتهم فى تحقيق أهداف التصدير.

من ناحيته أشار المهندس عمرو أبوفريخة رئيس المجلس، إلى أهمية الإستثمار بغرض التصدير وخاصة في قطاع السيارات و مكونات السيارات التى تمثل ثانى أكبر قطاع فى التصدير للصناعات الهندسية، مؤكدًا أنه يجب الوضع فى الإعتبار أن صناعة مكونات السيارات تعتمد بشكل أساسي على الجودة حتى تستطيع أن تنافس داخليَا و خارجيَا و أنه يجب وضع دعم خاص بهذا الشأن.

و أضاف أبو فريخة، أن صناعة الأتوبيسات تصدر لأوروبا بأعلى مستوى من الجودة و لكن التنافس أصبح شديدا جدا فى دول الخليج مع الصين، و ذلك نظرا لأن هذه الدول تدعم منتجاتها بنسب تصل إلى 30%.

من ناحية أخرى قال سيد أبو القمصان مستشار وزارة الصناعة والتجارة، أن الوزارة تنظر حاليا بجدية إلى نظام رد أعباء الصادرات وهو قيد المراجعة، و أن هذا النظام يؤثر فعليًا فى زيادة أو إنخفاض الصادرات المصرية عموما و خاصة الصناعات الهندسية التى لا تحصل إلا على 30% فقط من القطاعات المختلفة التى تقوم بتصديرها، مما يجعل المنافسة شرسة جدا فى المرحلة الحالية و القادمة.