رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبد العاطي: لقاءات مكثفة لوزير الخارجية خلال زيارته إلى جوبا

 المتحدث الرسمى باسم
المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبد العاطي

قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبد العاطي، إن وزير الخارجية سامح شكري، أجرى خلال زيارته إلى جوبا- والتى اختتمها مساء أمس، الخميس- سلسلة من اللقاءات المهمة مع قادة الدول ووزراء الخارجية، خاصة مع رئيس دولة حنوب السودان سلفاكير ميارديت، الذى نقل له رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقال عبد العاطى - فى تصريح له اليوم الجمعة، إن الوزير شارك خلال الزيارة مع عدد من القادة والمبعوثين الدوليين ومن الدول الأفريقية، بصفة خاصة دول الجوار، في احتفالات الذكرى الرابعة لعيد الاستقلال لجنوب السودان.

وأوضح عبد العاطي أن رسالة الرئيس السيسى لرئيس جنوب السودان تتضمن خالص التهاني لشقيقة سلفا كير ولشعب جنوب السودان فى هذه المناسبة الهامة، وحرص مصر على مزيد من تعميق وتعزيز العلاقات والروابط والوشائج التي تربط بين البلدين والشعبين والاستمرار في تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدات لدعم عملية الاستقرار والتنمية في جنوب السودان.

وأضاف المتحدث أن الوزير شكري نقل تحيات وتقدير الرئيس السيسي إلى شقيقه الرئيس الأوغندى يوري موسيفيني خلال لقاء الوزير شكري معه في الاحتفالات وتم التشاور معه حول الملفات الأقليمية وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وبين دول حوض النيل.

وقال عبد العاطي إن الوزير شكري ناقش في اجتماعات مع وزيري خارجية السودان وإثيوبيا التعاون بين دول حوض النيل الشرقي بما في ذلك التعاون في ملف مياه النيل، فضلا عن تطوير أطر التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية بين الدول الثلاث كما تم تناول المفاوضات الجارية في إطار اللجنة الفنية تنفيذا لاتفاق إعلان المبادئ الذي وقع عليه الرؤساء الثلاثة في الخرطوم.

وذكر أن الوزير شكري أجرى مباحثات خلال زيارته القصيرة لجوبا مع وزيرة خارجية كينيا أمينة محمد، ونقل شكري تحيات وتقدير الرئيس السيسي للرئيس كينياتا لموقفه القوى الداعم لمصر، وهو ما عكسته الرسالة التي بعثها الرئيس الكيني للرئيس السيسي في أعقاب الأحداث الإرهابيه التي شهدتها سيناء.

وأضاف عبد العاطي أن شكري التقي مع عدد من الوزراء في جنوب السودان والذين تلقوا تعليمهم في الجامعات المصرية ومنهم وزراء الخارجية وشئون الرئاسة وشئون مجلس الوزراء؛ حيث تم تناول أشكال الدعم المختلفة التي تقدمها مصر في مجالات التعليم والصحة وبناء القدرات والري والتدريب، مع التنويه إلى الأنشطة وإلى المنح التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

ونوه المتحدث بأن شكرى أجرى مشاورات على هامش الاحتفالات مع وزيرة الموارد فى جنوب السودان حيث تم بحث التعاون في العديد من المجالات خاصة الزراعة فضلا عن التعاون القائم بين دول حوض النيل.

والتقى الوزير شكري فى ختام زيارته إلى جوبا مع العميد محمد طه ممثل مصر في لجنة التقييم والمراقبة التابعة لمنظمة الإيجاد والمعنية بمتابعة اتفاقية وقف إطلاق النار بين الحكومة والمعارضة.