رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحف بيروت تهتم بزيارة رئيس الحكومة اللبنانية للقاهرة ولقائه بالسيسي

السيسي
السيسي

اهتمت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم بزيارة رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام إلى مصر ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت صحيفة "اللواء" اللبنانية : إن مواجهة ظاهرة التطرف، كان موضوعا رئيسيا أثناء اللقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام حيث تم التشديد على دعم لبنان وجيشه في حربه ضد الإرهاب، وتأكيد الموقف المصري الداعي إلى صياغة استراتيجية عربية لدحر الإرهاب ووقف إمدادات السلاح والمال للتنظيمات الإرهابية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لبنانية رسمية قولها أن المحادثات تناولت الأزمة السورية التي حضرت بقوة في هذه المحادثات، وخاصة مساعدة لبنان في تحمل تداعياتها، لا سيما في ما يتعلق بأوضاع النازحين السوريين، وقد تمّ تأكيد الموقف المصري الداعي إلى مساندة الحل السياسي للأزمة السورية مع أولوية الحفاظ على الدولة السورية ذاتها.
وتطرقت المحادثات أيضاً إلى ملف الرئاسة اللبنانية، وتم أيضاً تأكيد الموقف المصري الداعي إلى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن لتحقيق الاستقرار.
وأشارت إلى أنه تقرر خلال الاجتماع الذي عقد بمشاركة رئيس الوزراء إبراهيم محلب، إحياء اللجنة المصرية اللبنانية المشتركة والعودة إلى استئناف اجتماعاتها في الخريف المقبل.

وأعربت مصادر الوفد اللبناني لصحيفة اللواء عن ارتياحها البالغ للنتائج التي أسفرت عنها الزيارة، والمحادثات التي أجراها سلام، والتي شملت شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، إضافة إلى المحادثات الموسعة مع نظيره المصري إبراهيم محلب والوزراء المختصين.

من جانبها قالت صحيفة الجمهورية اللبنانية إن رئيس الحكومة اللبنانية عاد إلى بيروت بدعمٍ مصريّ للبنان وجيشه في حربِه ضدّ الإرهاب، حيثُ سَمع في مصر تشديداً على ضرورة انتخاب رئيس للبنان في أسرع وقتٍ لتحقيق الاستقرار، خصوصاً من الرئيس عبد الفتّاح السيسي.

أما صحيفة المستقبل اللبنانية فنقلت عن مصادر مقربة من رئيس الحكومة اللبنانية قوله إنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد لسلام أنّ "مصر مستعدة لمساعدة لبنان في كل ما يريد وعلى كافة المستويات"، متمنياً في الوقت ذاته على اللبنانيين "تحصين وطنهم في مواجهة تحديات ومخاطر المرحلة".
كما تطرقت النقاشات إلى ملف الرئاسة اللبنانية، فتم تجديد الموقف المصري الداعي إلى "انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن لتحقيق الاستقرار"، مع التشديد على "دعم لبنان وجيشه في حربه ضد الإرهاب وتأكيد دعوة مصر إلى صياغة استراتيجية عربية لدحر الإرهاب ووقف إمدادات السلاح والمال للتنظيمات الإرهابية".