رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شيخ الأزهر يصل "فلورنسا" للمشاركة في ملتقى حكماء الشرق والغرب

الدكتور أحمد الطيب،
الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر

وصل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ورئيس مجلس حكماء المسلمين، إلى مدينة فلورنسا بإيطاليا، الأحد؛ للمشاركة في ملتقى حكماء الشرق والغرب، المقرَّر عقده في يومي الثامن والتاسع من يونيو الجاري؛ لتعزيز ثقافة السلم وقبول الآخر وإعادة الثقة بين الشرق والغرب.

ومن المقرر أن يلقي شيخ الأزهر الكلمة الرئيسية للملتقى، وتعقبها محاضرة للدكتور أندريا ريكاردي، مؤسس جمعية سانت إيجديو المستضيفة لهذا الحدث العالمي.

ويتناول الملتقى ثلاثة محاور وهي: "الشَّرقُ والغربُ: السَّبيلُ إلى التَّفاهمِ"، و"العَيشُ المشتَرَك في ظِلِّ العَولَمَة"، و"رسالةُ الشَّرق والغَرب إلى العالَمِ المُعاصِر".

ويبدأ حفل الافتتاح والترحيب بالمشاركين في الملتقى، غدًا الإثنين، حيث يترأَّس الجلسة الأب فيتوريو يناري، مسؤول العلاقات الإسلامية المسيحية في جمعية سانت إيجديو، ويُشارك في الجلسة الافتتاحية بإلقاء كلمات كل من: داريو نارْدِلَّا، رئيس بلدية فلورانسا، ونيافة الكاردينال جوزيبي بيتوري، أسقف مدينة فلورنسا، وأنطونيو تياني، نائب رئيس برلمان الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى لوروا، نائب موجيريني، وفرانشيسكا كامبالا كومبرني، منسقة مهرجان الأديان.

يذكر أن شيخ الأزهر طرح فكرة الملتقى على مجموعةٍ من حُكَماء الغرب والذين توسَّم فيهم الرغبة الصادقة في الانفتاح على الشرق ومد جُسور التعاون؛ من أجل التعايش السلمي بين بني البشر على اختلاف أجناسهم ومعتقداتهم، ورحبت جمعية سانت إيجديو بروما إلى تنسيق هذا اللقاء، باقتراح ملتقى عالمي في مدينة فلورنسا بإيطاليا، بين حكماء الشرق وما يحملونه من إرثٍ حضاري عريق، وروحانية مُفعمة بالحب والانفتاح على الغير، وحكماء الغرب وما يتمتَّعون به من تقدُّم حضاري.