رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جابر عصفور.. تحية امتنان


«قم للمعلم وفه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا» صدق أمير الشعراء شوقى، فالبصمات الأولى فى المسيرة العلمية للإنسان خاصة بعد أن يتذوق ثمارها تظل هى الواضحة على جدار الروح بكل ما تركته من تأثيرات وجدانية، وكأنها لوحات مضيئة تحمل كل ألوان قوس قزح على حائط الذكريات التى يستعيدها فى لحظات الجلوس على كرسى الاعتراف بالفضل والإعزاز لمن تركوا هذه البصمات بما لها من علامات فارقة فى المسيرة الحياتية.

... المحكوم عليها من فرط جمالها بالخلود، ولترتد حتمًا وفى إلحاح مستحب بضرورة تسجيل هذا الفضل الذى لابد أن ينسب لأهله وفاءً لهم، لتتلمذنا على أيديهم وشربنا زلالاً من علومهم الرفيعة، وإمدادنا بكل مالديهم من خلق العلماء فى مزيج رائع من الأبوة والبنوة والأخوة والصداقة و...... الأستاذية.

لذا كان حريًا بى أن أتوقف أمام أستاذنا الذى ندين له بكل الوفاء والاعتراف الصادق بأستاذيته وببصماته المؤثرة فى مسيرتنا العلمية والأكاديمية، وهو العالم الجليل والناقد الأدبى الفذ أ.د.جابر عصفور، الذى ملأ السمع والبصر على الساحة الثقافية المصرية، تاركًا تأثيره الإيجابى على تلامذته وطلابه حيثما اعتلى منصات الأستاذية محاضرًا وناشراً خلاصة عقله وعلمه بجامعات السويد وأمريكا والعديد من جامعات العالم،.. ولكونه واحداً من علمائنا المعاصرين الذين تصدروا المشهد الثقافى فى تكليفات متعاقبة بدءاً من أمانة المجلس الأعلى للثقافة مروراً برئاسة المركز القومى للترجمة ووصولاً إلى حمل أمانة حقيبة الثقافة لوضع منظومة ثقافية لائقة، ولم يأت هذا من فراغ ولكنه جاء بفضل نتاجه العقلى فى مجال تخصصه النقد الأدبى وبحوثه العلمية «102 بحث مؤلف ومترجم» التى أحدثت تأثيراتها الإيجابية فى مسيرة الإنسانية، فلقد أثرى المكتبة العربية العطشى؛ بالعديد من المقالات والترجمات والمؤلفات «54 مؤلفا» التى خدمت طلاب العلم فى أبحاثهم التى استندوا فيها على العديد من آرائه وتوجيهاته، منها على سبيل المثال لا الحصر: «الصورة الفنية فى التراث النقدى البلاغى» و«مفهوم الشعر دراسة فى نقد طه حسين» و«التنوير يواجه الإظلام» و«محنة التنوير» و«دفاعًا عن المرأة» و«هوامش على دفتر التنوير»، بالإضافة إلى كتابه المائز «زمن الرواية» الذى أحدث ضجة كبيرة بين الأدباء والشعراء، والذى أثار العديد من المنازلات والمقارعات التى ملأت الساحة الثقافية بالكثير من الحوار الثرى البناء، وهو الحراك المطلوب دائمًا فى عالم الأدب والأدباء.

ولعلنا باستعراض عناوين إصداراته ومسيرته التى نال عنهاالعديد من الجوائز والتكريمات، نجد أنه المهموم والباحث الدءوب عن تجليات «النور والتنوير» لإيمانه بضرورة إضاءة جنبات المجتمع الذى يجب على العلماء أن يأخذوا بيديه للخروج به إلى آفاق التنوير بلا حدود.

إذن فعالمنا الجليل د. جابر عصفور فى كل هذا النتاج العقلى يثبت بمالايدع مجالاً للشك أنه صاحب رسالة سامية ثابتة مؤمنة بأن الثقافة هى تشكيل وجدان الأمة للارتقاء بالذائقة الفنية والإبداعية، لأنها هى التى تشكل الخطوط العريضة لسياسة الدولة والتزامها بضرورة احترام الإحساس الجمعى لتمهيد الطريق إلى الحرية بكل أشكالها، ومن ثم الطريق إلى حرية الإنسان الكاملة.

عرفناه عن قرب متميزًا بشجاعة المواجهة دون تجريح، مثالاً يحتذى فى معاملاته الإنسانية والعلمية مع طلابه النجباء بكل الروح السمحة، حادًا كالسيف مع كل من يتدنَّى بالإبداع أو ينحرف به عن مساره كرسالة رفيعة تحمل مشعل التنوير فى الاتجاه الوطنى المعتدل الشريف، قابضًا على ناصية مادته العلمية بكل قناعاته المعرفية، واضحًا لايمالئ ولا ينحاز ويضع نصب عينيه دائمًا الاعتزاز بمكانته العلمية كأستاذ أكاديمى، مؤمنًا بضرورة العمل الدءوب والمتواصل لخلق أجيال جديدة تسيرعلى دربه فى الحفاظ على الأمانة العلمية والأخذ بها منهاجًا ضروريًا للنجاح والتقدم والانتشار. ترك مؤخراً المناصب الرسمية وعاد إلى منصة الأستاذية المحببة إلى نفسه وضجيج المدرجات بين طلابه ومريديه،من هذا المنطلق وجب على أصحاب الأقلام الحرة المحايدة أن تعطيه حقه فى الإشادة والاعتراف بأستاذيته وريادته،وها أنا قد وفيت بأستاذى!

أستاذ الدراسات اللغوية - أكاديمية الفنون