رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. موجة حارة تذيب الأسفلت

جريدة الدستور

تشهد دول المنطقة ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، أدى إلى اندلاع حرائق وإصابات بضربات الشمس، كما أسفر هذا الطقس الحار عن وقوع قتلى وذوبان للأسفلت على الطرقات.
ففي الوقت الذي تجاوزت فيه درجة الحرارة 45 درجة مئوية في مصر، في حدث لم يتكرر كثيرا، ما دفع وزارة الصحة إلى إصدار تحذيرات للوقاية من ضربات الشمس، تشهد الرياض وبيروت ودمشق وبغداد والرباط ارتفاعا ملحوظا أيضا في درجات الحرارة، الأمر الذي ينذر بصيف قاس داهم المنطقة قبل انتهاء الفترة المتعارف عليها لفصل الربيع.
وذكرت وكالة "سكاي نيوز" أن درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها دول المنطقة أدت إلى اندلاع النيران في أحد مباني مدينة القدس.
لكن الوضع في الهند فهو أشد سوء، فقد تسببت درجات الحرارة المرتفعة في وفاة أكثر من ألف شخص، والأمر يزداد سوءا مع انقطاع الكهرباء.
فيما خلت شوارع حيدر أباد تماما من المارة، بينما تتسبب الحرارة المرتفعة بذوبان الأسفلت عن الطرقات.
وبحسب أخصائيين في شؤون البيئة فإن أسباب ارتفاع درجات الحرارة يعود إلى توقف بعض التوزيعات الضغطية سواء على سطح الأرض أو طبقات الجو العليا المصاحبة لهذه التوزيعات.
يذكر أن النتيجة المتوقعة لظاهرة الاحتباس الحراري ستكون كوارث زراعية وفقدان بعض المحاصيل، زيادة حرائق الغابات، ازدياد الفيضانات إذ أن أجزاءً كبيرة من الجليد ستنصهر وتؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، غرق الجزر المنخفضة والمدن الساحلية، وحدوث موجات جفاف وتصحر لمساحات كبيرة من الأرض.