رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مواجهات عنيفة بين الموالين لرئيس بوروندي وعناصر بدأت محاولة انقلابية منذ أمس

جريدة الدستور

اندلعت معارك عنيفة بين قوات موالية لرئيس بوروندي الحالي "بيير نكورونزيزا" وعناصر مسلحة بدأت منذ الأمس محاولة انقلابية على الرئيس المتواجد حاليا خارج البلاد.. وذلك في محيط مبنى التليفزيون الوطني في العاصمة البوروندية (بوجمبورا).

وقال شهود عيان -حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الخميس)- إنه اندلعت معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة (رشاشات) وقاذفات صواريخ في محيط مبنى التلفزيون المحلي والإذاعة الوطنية الذي لا يزال تحت سيطرة أنصار الرئيس نكورونزيزا.
ومن جانبه، قال مصدر مقرب من العناصر المسلحة التى تسعى إلى محاولة انقلابية، إنه تم الهجوم على مبنى التليفزيون فجر اليوم عقب إعلان رئيس أركان حرب القوات المسلحة البوروندية بريم نيونجابو -الوفى للرئيس نكورونزيزا- فشل الانقلاب من خلال تردد الإذاعة المحلية.

وكان رئيس أركان حرب الجيش السابق في بوروندي جودفروا نيومباري قد أعلن أمس (الأربعاء) عزل الرئيس الحالي بيير نكورونزيزا من منصبه، وذلك على خلفية مظاهرات حاشدة تشهدها البلاد منذ أيام تنديدا بقرار ترشحه لولاية ثالثة جديدة.

يذكر أن زعماء شرق أفريقيا أدانوا انقلاب بوروندي، كما قال الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض الأمريكي إن واشنطن تتابع الوضع في بوروندي باهتمام شديد، لكنها لا تستطيع تأكيد ما إذا كان هناك انقلاب.
يشار إلى أن أكثر من 20 شخصا قتلوا وجرح العشرات منذ أواخر شهر أبريل الماضي، وذلك بعد خروج محتجين للشوراع رافضين الولاية الرئاسية الثالثة.. حيث ينص الدستور على ولايتين رئاسيتين فقط.