رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائب قائد البحرية الصينية يكشف سبب المناورات المشتركة مع روسيا

جريدة الدستور

أكد نائب قائد البحرية الصينية الادميرال دو تسنتشينغ، أن المناورات الصينية-الروسية المشتركة في البحر المتوسط هذا الأسبوع والجزء الأكبر من الأسبوع المقبل تتركز في الأساس حول حماية أمن الملاحة البحرية.
وقال - في تصريحات نشرت اليوم، على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الصينية - إن المناورات التي تستمر لمدة 11 يوما تنقسم إلى أربع مراحل.
وأوضح أن المرحلة الأولى وهى مرحلة الإعداد بمركز القيادة تمت يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين .. أما المرحلة الثانية والتي بدأت منذ غروب يوم الثلاثاء الماضي وتنتهي يوم الأحد المقبل، فهى المخصصة لرحلة القوات البحرية الصينية والروسية المشاركة في المناورات منذ مغادرتها من موقع مركز القيادة بمدينة نوفوروسيسك الروسية إلى مركز العمليات في البحر المتوسط.
وبالنسبة للمرحلة الثالثة، وهى المرحلة الأساسية والتي ستكون من يوم الاثنين و حتى الخميس القادمين فستقوم خلالها القوات من الجانبين بتدريباتهما المشتركة والتي تتضمن الدفاع البحري وإعادة الإمداد البحري وعمليات المرافقة والتأمين البحرية والتحرك المشترك لحماية الملاحة واستخدام الذخيرة الحية.
أما المرحلة الرابعة ستكون هى مرحلة الختام وهذه ستكون عند غروب يوم الخميس القادم، حيث ستبدأ القطع البحرية المشاركة في الانصراف بعد الانتهاء من التدريبات.
وكان ينغ تشووه، أحد الخبراء العسكريين الصينيين، قد قال في حوار مع تليفزيون الصين المركزي، إن الجانبين الروسي والصيني سيشاركان لأول مرة في هذه المناورات بـسفنهما الحربية الرئيسية، وهذا يعكس عمق الثقة المتبادلة بين البلدين.
وأشار إلى أن هذه المناورات تتمتع بخاصيتين: أولا، أن الجانبين يشاركان بعشر سفن حربية رئيسية، يعني أنه في حالة وقوع حرب ما، فإن البلدين سيخرجان هذه السفن لساحة الحرب.
أما الخاصية الثانية، فهى البعد الجغرافي لمنطقة المناورات، حيث تعد هذه المرة الأولى التي تشارك فيها الصين في مناورة في البحر المتوسط، وهذا يعد تحديا جديدا بالنسبة للبحرية الصينية، كما يعكس توسيع الصين لمصالحها وأمنها. وبحسب ما قاله، ينغ فإن الصين لها مصالح في المياه البعيدة تستوجب الحماية ، ولهذا فإنه أصبح على الجميع أن يتعود ظهور سفن البحرية الصينية في المياه البعيدة مستقبلا.