رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"البيئة": الداخلية هي المسؤولة عن تنفيذ قرار غلق مكامير الفحم بالقليوبية

الدكتور خالد فهمى
الدكتور خالد فهمى وزير البيئة

أكد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أن القرار الخاص بغلق مكامير الفحم بمحافظة القليوبية، سيتم تنفيذه بمعرفة وزارة الداخلية.

وقال فهمي - في ختام اللقاء الذي عقده الوزير ومحافظ القليوبية لحل مشكلة مكامير الفحم بالمحافظة اليوم، الإثنين - "إنه نظرًا لشيوع استخدام الفحم النباتي من خلال الحرق المكشوف بهدف تفحيمها مما يؤثر على الصحة العامة لسكان القرى والمناطق الريفية والمدن المجاورة لمواقع الحرق، قامت الوزارة بالتعاون مع وزارة الصناعة بإعداد خطة قصيرة وطويلة الأجل لتطوير مكامير الفحم وتحويل جزء من المخلفات الزراعية إلى فحم نباتي".

وأضاف: "إن الوزارة تبحث حاليًا عن آليات لتمويل تلك الأفران المطورة بسعر فائدة منخفض وبفترة طويلة للتقسيط وبالتالي نستطيع حل المشكلة".

وأردف فهمي قائلاً: "إنه مكلف من مجلس الوزراء بحل مشكلة مكامير الفحم، ومن المنتظر من أصحابها تقديم خطة لتوفيق الأوضاع خلال 3 أشهر ليتم مناقشتها مع وزارة البيئة".

من جهته، قال المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية: "إنه لن يتم السماح لأحد باختراق القانون في المكامير، وأن قرار إغلاقها نهائي".

يشار إلى أنه تم منع تصدير الفحم النباتي وربط إصدار شهادات المنشأ اللازمة بالسماح بتصدير الفحم النباتي بشهادة من وزارة البيئة تثبت أن إنتاج الفحم المراد تصديره وفقًا للمواصفات البيئية، مما سيجعل منتجي الفحم النباتي الذين يستخدمون طرق الحرق المكشوف يقومون بتوفيق أوضاعهم والانتقال إلى استخدام الأفران المطورة، حيث تبلغ قيمة تصدير الفحم النباتي 50 مليون جنيه.