رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البرلمان العراقي يرفض مشروع قانون الكونجرس الأمريكي

جريدة الدستور

رفض مجلس النواب العراقي خلال جلسة عقدها اليوم، السبت، في بغداد برئاسة رئيس المجلس د. سليم الجبوري القانون الأمريكي، الذي أقره مجلس النواب الأمريكي وينص على تسليح السنة والأكراد بشكل مباشر بعيدا عن الحكومة المركزية إذا لم تفِ باستيعاب المكونين في قيادة العراق.. فيما انسحب تحالف "اتحاد القوى" السني والتحالف الكردستاني من الجلسة اعتراضا على الصياغة.

ووافق المجلس على قرار، ردا على مشروع قرار الكونجرس الأمريكي، أعلن فيه رفض مجلس النواب العراقي لمشروع قرار الكونجرس الأمريكي بالتعامل مع بعض مكونات الشعب العراقي بعيدا عن الحكومة الاتحادية، واعتبره تدخلا سافرا في الشأن العراقي وخرقا للقوانين والأعراف الدولية، ونقضا لالتزام الولايات المتحدة في اتفاقية الإطار الاستراتيجي بضمان وحدة العراق وسيادته واستقلاله.

ودعا المجلس إلى أن تتولى رئاسة مجلس النواب العراقي مخاطبة الكونجرس الأمريكي برفض أي تعامل يخل بسيادة العراق واستقلاله والتدخل في شؤونه الداخلية.. مؤكدا التزام الحكومة العراقية بتوفير الأسلحة والمعدات الضرورية لمواجهة تنظيم (داعش) وتحرير جميع الأراضي العراقية، بما في ذلك حشد جميع القوات المقاتلة ضد داعش وتعزيزها بالأسلحة والمعدات.

وصوت مجلس النواب بالأغلبية على صيغة قرار مقدمة من قبل "التحالف الوطني" الشيعي للرد على مشروع القانون الأمريكي بشأن تسليح الكرد والسنة في العراق بشكل مباشر، بعد انسحاب اتحاد القوى والتحالف الكردستاني من الجلسة.

ومن جانبه، أكد النائب محمد الدراجي رفضه لمشروع قرار الكونجرس بالتعامل مع مكونات المجتمع العراقي ورفض أي تدخل أمريكي في الشؤون الداخلية.. فيما شدد النائب أحمد المساري على دعم وحدة العراق واستقلاله، مشيرا إلى عدم إمكانية رفض أي قرار بتسليح العراق.

ولفت النائب علي الأديب إلى وجود اتفاق على ثوابت عامة الأمر، الذي يفرض على الجميع اتخاذ موقف تجاه تسليح البلد في ظل عدم الحاجة للمبلغ، الذي يتضمنه القرار الأمريكي لاسيما مع وجود صفقات أسلحة مع واشنطن ينبغي الإسراع بتلبيتها.. وأبدى النائب خسرو كوران ترحيبه بكل دعم خارجي لتخليص البلد من تنظيم داعش الإرهابي.

وأشار النائب عمار طعمة إلى أن الحكومة تمثل رمز وحدة البلاد مما يفرض الالتزام أن تكون أي مساعدة عبرها.. وحذر النائب ارشد الصالحي من أن العراق أمام منعطف خطير يتطلب التوحد لمواجهته، مشددا على أهمية اعتماد الطرق الرسمية في التسليح لمواجهة الإرهاب.

ولفت النائب عبد الرحيم الشمري إلى أن الولايات المتحدة أزادت أن تخلق فتنة بين مكونات الشعب العراقي فإن كانت صادقة لتم تنفيذ عقود وصفقات التسليح المبرمة.. وقال النائب حبيب الطرفي إن وحدة العراق أمر لا خلاف عليه إلا أن رفض القرار لابد من أن يكون واضحا وقويا.. كما طالب النائب قاسم الأعرجي أن يكون للمؤسسات الدستورية الاتحادية دور إلى جانب الحكومة التي تراقب تسليح العراق.

يذكر أن مشروع القانون الذي تم تمريره من مجلس النواب الأمريكي يتعلق بمساعدات أمريكية تقدر بنحو 715 مليون دولار إلى بغداد بشرط تمثيل الكرد والسنة والأقليات الأخرى، أو تقديم السلاح والمساعدات مباشرة لقوات البيشمركة الكردية والعشائر السنية وليس عن طريق الحكومة المركزية في بغداد.

من جهة أخرى، أكد النائب غازي فيصل الكعود -في بيان خلال الجلسة- أن أهالي الأنبار تعرضوا إلى القتل والتهجير من قبل داعش، وأن الأنبار مرت بسنوات عجاف في ظل نقص الغذاء والدواء والسلاح، لافتا إلى وجود قرارات وإجراءات أمنية تعيق دخول النازحين.

ونوه إلى أن عشيرة "البو نمر" وقفت إلى جانب الجيش العراقي من أبناء المحافظات الوسطى والجنوبية، مستنكرا استهداف بعض أبناء العشيرة من النازحين ومنازلهم في بغداد.. وناشد المرجعيات الدينية بالدعوة لحماية النازحين والحكومة بالتحقيق في العمليات، التي استهدفت النازحين إلى بغداد من جماعات مسلحة.

وفي معرض رده على البيان شدد النائب حاكم الزاملي رئيس لجنة الأمن والدفاع على أن اللجنة تابعت من خلال الاتصال بقيادة عمليات بغداد تفاصيل المعلومات، التي تخص الحوادث التي تعرض لها النازحون.. مؤكدا أن هذه الحوادث التي جرت غير مقبولة مطلقا ويقف وراؤها تنظيم (داعش) الإرهابي.. مؤكدا أن الحكومة ليس لها نهج ضد النازحين مطلقا.

ولفت سليم الجبوري إلى أن مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا بات جاهزا للتصويت بناء على ما أكدته اللجنة القانونية.. مشيرا إلى أن هيئة الرئاسة تحث النواب بالحفاظ على مستوى الحضور المكثف للجلسات، وقال: إن الرئاسة ستختار الوقت المناسب لعرض مشروع القانون على التصويت.

وفي مستهل الجلسة، ألقى النائب جاسم محمد جعفر بيانا باسم لجنة الشباب والرياضة ناشد فيه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر برفع الحظر عن الملاعب العراقية المفروض منذ أكثر من 25 سنة.. داعيا بلاتر للحضور إلى بغداد والاستجابة إلى المطالب الشعبية وتقوية العلاقات بين الشعب العراقي، لافتا إلى أن الحظر يكلف العراق مبالغ طائلة عند إقامة المباريات في الدول الأخرى.. وأكد الجبوري دعمه للجنة والوقوف إلى جانبها في مناشدة دول العالم برفع الحظر عن الكرة العراقية.

كما تلت لجنة الأوقاف والشؤون الدينية بيانا هنأت فيه العالم الإسلامي عامة والشعب العراقي خاصة بمولد الإمام علي بن أبي طالب (ع) بالتزامن مع حلول ذكرى مرور 14 قرنا على اتخاذ الكوفة عاصمة لدولة الخلافة الراشدة.. مشيرا إلى أن الإمام علي طبق العدالة الحقة في الحكم وشرع من الكوفة أصول قتال الخوارج.. لافتا إلى أن المرجعية سارت على نهج الإمام علي بقتال خوارج العصر بعد فتوى الجهاد الكفائي في قتال تنظيم داعش الإرهابي، بالإضافة إلى تأكيدها على رفض قرار الكونجرس الأمريكي.

ووافق المجلس على صحة عضوية النائبين مشعان الجبوري وحمدان محمد شبلي بعد الطعن المقدم ضدهما.. وأجرى مجلس النواب القراءة الثانية لمشروع قانون المجمع العلمي العراقي والمقدم من لجان التعليم العالي والبحث العلمي والقانونية والثقافة والإعلام، ويعد المجمع من أعرق المؤسسات العلمية في العراق؛ حيث يتجاوز عمره 60 عاما، وكان على مدى تاريخه من يتولى رئاسته بمنصب وزير.