رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتين يدعو لاتفاقيات دولية تجنب الشعوب الجرائم والإبادات

جريدة الدستور

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إبرام اتفاقات دولية لمنع ارتكاب أي جرائم ضد البشرية أو إبادات للشعوب، مؤكدا دعم بلاده لأي خطوة في هذا الاتجاه.

وأوردت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أن بوتين أكد -في كلمة ألقاها في يريفان اليوم الجمعة، خلال مراسم إحياء الذكرى المئوية لمذابح الأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية- ثبات موقف بلاده من مذابح الأرمن.. قائلا: "إنه لا يوجد أي تبرير ولا يمكن أن يكون هناك أي تبرير للإبادة الجماعية".

وتابع قائلا: "نحن نتعاطف بإخلاص مع الشعب الأرمني الذي عانى من أكبر الكوارث في تاريخ البشرية، وأكثر من 1.5 مليون مدني قتلوا وجرحوا، وأكثر من 600 ألف طُردوا من بيوتهم وتعرضوا للقمع على نطاق واسع".

وأكد الرئيس الروسي أن أحداث 1915 هزت العالم كله، بينما اعتبرتها روسيا مأساة خاصة بها، مشيرا إلى أن مئات الآلاف من الأرمن حصلوا على اللجوء في روسيا.. وقال بوتين إن موسكو بادرت دوليا إلى اعتبار مذبحة الأرمن جريمة ضد الإنسانية.

ولفت إلى أن مئات من المدن الروسية تشهد حاليا احتفالات لإحياء وتخليد ذكرى الإبادة البشعة للأرمن، مؤكدا وقوف روسيا إلى جانب الشعب الأرمني.

وأعرب بوتين عن أسفه لوجود حركات متطرفة في العديد من دول العالم تدفعها الكراهية إلى ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، مشددا على أنه مهما كانت الظروف يتعين علينا أن نتطلع إلى المستقبل والنظر إلى تبعات أعمالنا بمسئولية.

ومن المقرر أن يجري بوتين مباحثات ثنائية مع الرئيس الأرمني سيرج ساركسيان تتناول مسائل التعاون بين البلدين وعدد واسع من القضايا الدولية الملحة.

وقد وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الخميس، إلى أرمينيا للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى المئوية لمذابح الأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية، والتي شهدتها يريفان اليوم.