رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاتب تركي ينتقد موقف أردوغان من إبادة الأرمن

أردوغان
أردوغان

انتقد جنكيز اكتر، الكاتب والسياسي والأكاديمي التركي موقف الرئيس رجب طيب أردوغان، من تصريحات بابا الفاتيكان فرانسيس بشأن إبادة الأرمن علي يد الامبراطورية العثمانية، ووصف رد أردوغان بأنه كان عنيفا ومتطرفا.
جاء ذلك في تصريحات صحفية علي هامش المنتدي الدولي المنعقد منذ أمس في يريفان تحت عنوان "ضد جريمة الإبادة الجماعية" بمناسبة مرور 100 عام علي الإبادة الجماعية للأرمن علي يد الأمبراطورية العثمانية.
وأكد جنكيز أنه لا يمكن لتركيا حل المشاكل بسحب سفرائها من الفاتيكان أو غيرها من الدول وأن الدبلوماسيين هم آخر أداة تستخدم لاستدعائهم، مشيرا إلي أن الموقف التركي يتسم بالتناقض، حيث يتحدثون عن تقاسم الآلام مع أرمينيا وفي ذات الوقت يتصرفون أمام كبار الشخصيات في العالم بطريقة غير ذكية.
وأفاد اكتر بأنه لا يوجد موقف تركي موحد حول جرائم الإبادة، لأن الدولة لا تعترف بها بينما يوجد كثير من الأتراك والأكراد يتحدون هذا الموقف الرسمي ويعترفون بالإبادة، وهذا في حد ذاته تطور جديد، لافتا إلي أن تركيا بعيدة عن تحقيق هدف الاعتراف الرسمي بجرائم إبادة الأرمن.
وأشار الكاتب إلي تطور التعاون بين منظمات المجتمع المدني التركي والأكاديميين مع نظرائهم في أرمينيا حول قضية إبادة الأرمن .