رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حصريًا بدار الأوبرا المصرية

بالصور.. الشهامة الريفية والمهرجون من الـ"متروبوليتان" إلى "المسرح الصغير"

جريدة الدستور

تواصل دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، استقبال البث الحصري والمباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان، حيث تنقل في السابعة والنصف مساء السبت المقبل، الأوبراتان القصيرتان "الشهامة الريفية" لـ"بيترو ماسكانى"، و"المهرجون" لـ"روجيرو ليونكافالو"، على شاشات المسرح الصغير، واللذان يعدان الأشهر والأهم في تاريخ الأوبرات الواقعية.

وتدور قصة أوبرا الشهامة الريفية، في صقلية، حول توريدو، والذي أغرى سانتوزا ثم هجرها من أجل حبيبته السابقة لولا، والتي تزوجت ألفيو، وتحاول سانتوزا الانتقام من توريدو عن طريق كشف علاقته بـ"لولا"، فتروي تفاصيلها لألفيو، الذي لا يتقبل الأمر ويقتل توريدو في نزال خلف الكنيسة يوم أحد عيد الفصح.

وتدور أحداث أوبريت "المهرجون" حول حكاية مشابهة للشهامة الريفية ومستلهمة من قصة واقعية، وتدور حول شخصية ممثل مسافر يكتشف خيانة زوجته الأصغر سنا مع صديق ويخطط للانتقام .

يذكر أن بيترو ماسكاني (7 ديسمبر 1863 - 2 أغسطس 1945) هو مؤلف موسيقي إيطالي، وسمي أبو الأوبرا الواقعية، والتي ظهرت في الساحة الموسيقية بإيطاليا في آخر عشر سنوات من القرن التاسع عشر، واستلهمت من الواقعية الأدبية للكتاب أمثال: إميل زولا، والصقلي جوفاني فيرجا، وتميزت بالمشاعر المتطرفة لشخصياتها ذات البعد الواحد والتوتر الشديد والإيقاع السريع للأحداث.