رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انطلاق فعاليات القمة الـ18 للكوميسا بأديس أبابا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انطلقت صباح، اليوم الإثنين، بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" فعاليات القمة الـ18 لدول تجمع الكوميسا، والتي تضم تجمع شرق وجنوب إفريقيا، والتي تعقد تحت شعار "تعزيز التجارة البينية والتنمية الاقتصادية من خلال المشاريع التجارية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغيرة".

وفي الجلسة الافتتاحية للقمة، تسلم رئيس الوزراء الإثيوبي هيلاماريام ديسالين، رئاسة قمة الكوميسا من جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا، وذلك بعد عزفت الموسيقى السلام الوطني لإثيوبيا، وإنشاد الكورال الإثيوبي للأغنية الرسمية لتجمع الكوميسا.

وقد حضر مراسم الافتتاح أيضًا كل من سينديسو نجوينا، سكرتير عام الكوميسا، وعدد من رؤساء الدول والحكومات والوفود الإفريقية والدولية المشاركة في القمة.

ويترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وفد مصر إلى القمة والذي يضم وزراء الصناعة والتجارة والكهرباء والإسكان والتخطيط، ونائب وزير الخارجية، وممثلون لقطاعات أعمال عديدة حيث، كما يلقي المهندس محلب في وقت لاحق كلمة مصر في القمة، والتي يستعرض خلالها مجمل الأوضاع والخطوات التي اتخذتها مصر على طريق التنمية والاستقرار.

وفي ضوء نجاح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري منتصف الشهر الجاري، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها مصر في مجالات مكافحة الإرهاب، ودعم التجارة البينية بين مختلف الدول، وتنشيط الاستثمارات المشتركة والتسهيلات والإجراءات التي اتخذت لجذب الاستثمارات في مختلف المجالات، ومجمل المشروعات الضخمة التي تنفذها مصر؛ لدعم عملية التنمية ودفع عجلة الاقتصاد، كما يشدد محلب في كلمته على أهمية وضرورة دعم التعاون الإفريقي.

ومن المقرر، أن تبحث قمة الكوميسا تطورات قضايا السلم والأمن والملفات المهمة وأبرز النزاعات في منطقة الكوميسا.

وذلك في ضوء التقارير والتوصيات ذات الصلة الصادرة مؤخرًا عن الاتحاد الإفريقي، فضلًا عن الملف المهم والخاص ببحث سبل مكافحة الإرهاب، وكيفية مواجهة كافة الأنشطة الإرهابية والعنف المسلح والتهديدات المتصلة بحياة ومعيشة المواطنين المدنيين وكيفية الحفاظ عليها وعلى الممتلكات الخاصة والعامة في المنطقة، والدعوة لتضافر الجهود القارية في هذا الشأن بما في ذلك أهمية تبني منهج شامل للتعامل مع كل التنظيمات الإرهابية، التي تهدد استقرار المنطقة.

كما تبحث القمة ضمن جدول أعمالها التطورات المتعلقة بتطوير البنية التحتية بما في ذلك مشروع الخط الملاحي النهري بين بحيرة فيكتوريا ومدينة الإسكندرية على البحر المتوسط الذي تتولى مصر رعايته.

وذلك باعتبار كون الكوميسا هي التجمع الاقتصادي الأقليمي، الذي يتولى التنسيق بين مختلف الدول المعنية بهذا المشروع بالتنسيق مع وكالة تخطيط وتنسيق تجمع "النيباد".