رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"خبير مالي" الدورة الاقتصادية لسوق الذهب بدأت فى مرحلة الاستقرار الاقتصادى

جريدة الدستور

قال بهاء عبد النبى الخبير الاقتصادى، إن سوق الذهب مر بمرحلة تصحيحية "جني أرباح" عنيفة خلال الخمسة شهور الماضية، حيث وصل لمستوى 800 دولار ثم ارتكز بعد ذلك وارتد لمستويات 1200 دولار حاليا ومازال سعر الذهب عموما فى اتجاه عرضى بناء على الدورة الاقتصادية لسوق الذهب. 

وأضاف ان هناك علاقة عكسية مابين سوق الذهب وسوق الأسهم فى العالم "أي إذا ارتفع سوق الأسهم انخفض سوق الذهب والعكس صحيح"، لافتا إلى أن الدورة الاقتصادية لأسواق المال لابد من مرورها بثلاث مراحل "المرحلة الأولى (مرحلة الطفولة): وتعرف بمرحلة بداية الاستقرار والتعافى الاقتصادى، المرحلة الثانية (مرحلة الشباب): وتعرف بمرحلة الازدهار والانتعاش الاقتصادى، المرحلة الثالثة (مرحلة الشيخوخة): وتعرف بمرحلة الركود والانهيار الاقتصادى للسوق. 
وأوضح أن الدورة الاقتصادية لسوق الذهب بدأت فى مرحلة الاستقرار الاقتصادى ولكن مازال سوق الذهب من الناحية الفنية فى اتجاه عرضى ما بين مستويات سعرية معينة وبدء سوق الأسهم فى دخوله مرحلة الانتعاش وحينما تنتهي سيبدء سوق الذهب فى دخوله مرحلة الانتعاش الحقيقية. 
وأكد أن الذهب الملاذ الآمن اقتصاديا للدول، خاصة عند حدوث الأزمات الاقتصادية بالأسواق ستضخ الدول أموالها فى سوق الذهب بالفعل، فسوف يؤدى هذا إلى زيادة الطلب على أسعار الذهب عالميا فينتج عنه ارتفاع فى أسعار الذهب، منوها إلى وجود تفاؤل بانتعاش أسعار الذهب عالميا بعد تصريحات الفيدرالى وتأجيل رفع سعر الفائدة بالبنك الأمريكى وانعكس هذا على سعر الذهب إيجابيا بالارتفاع خلال اليومين الماضيين وتراجع سعر الدولار بتأجيل رفع سعر الفائدة وسط حرص صانعى السياسة الأمريكية على إبقاء أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة وتراجع مؤشر الدولار خلال تعاملات يوم الخميس الماضى حوالى 30. 0%. 
وأشار أن قلق المسئولين من أي زيادة فى تكاليف الاقتراض قد تؤثر سلبيا على تعافى الاقتصاد الأمريكى "بما أنه كان من المتوقع زيادة سعر الفائدة 50. 0%"وهذا دفع مسئولى مجلس الاحتياطى الفيدرالى خلال اجتماعهم إلى توخي الحذر فى رفع سعر الفائدة.