رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

8 أبريل.. الحكم فى طعن 70 متهما بـ "أحداث شغب المنصورة"

جريدة الدستور

حجزت محكمة النقض، الطعن المقدم من 70 متهما من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية لاتهامهم بإثارة الشغب، والتحريض على أعمال العنف والقتل والشروع في قتل وإتلاف المنشآت العامة عقب فض اعتصامى ميدانى رابعة العدوية والنهضة، لجلسة 8 أبريل المقبل، للنطق بالحكم.

وتقدمت هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية بمذاكرات للمحكمة توضح أسباب رفضهم للحكم وضرورة قبول الطعن.

وجاء أهم تلك الأسباب أن هناك فسادا في التحريات التى أجراها جهاز الأمن الوطنى في القضية كما أن القاضي لم يستجب لطلبات الدفاع بمناقشة كل الشهود، وأنه أظهر نية واحدة خلال الجلسات بإصدار حكما ضد المتهمين.

كما أنه لم ثبت في أى من أوراق القضية وجود دليل مادى ملموس يمكن أخذه كإدانة ضد المتهمين، كما أن النيابة العامة لم تراع الإجراءات القانونية خلال عملها ولم تتأكد من صدق التحريات، فضلا عن انتفاء الأدلة القولية عن المتهم وعدم وجود أى تلفيات أو تعطيل لأى شء خلال التظاهرات التى تم إلقاء القبض على المتظاهرين بها.

وأكد الدفاع خلال مرافعته أن الداخلية قامت بعمليات قبض عشوائية على المتهمين وهو ما يخالف الإجراءات التى نص عليها القانون في عمليات القبض وانتفاء الركن المعنوى لجريمة التجمهر وبطلان إحالة الدعوى للمحكمة لعدم وجود نص تجريمى.

وكانت الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات المنصورة المخصصة للنظر فى قضايا الإرهاب، برئاسة المستشار أسامة عبد الظاهر قد نظرت محاكمة 70 عضواً من أعضاء جماعة الإخوان وأصدرت أحكاما لـ 9 متهمين بالمؤبد و6 متهمين 3 سنوات و55 متهما آخرين بالسجن سنة واحدة.