رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ترحيب أممي بالمساعي الأفريقية لتشكيل قوة عسكرية لمحاربة "بوكو حرام"

جريدة الدستور

أبدت الأمم المتحدة ترحيبها بمساعي الاتحاد الأفريقي لتشكيل قوة عسكرية إقليمية لمواجهة جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتطرفة، وقال بان كي مون إن القوة العسكرية لن تكون على الأرجح الحل الأوحد، مضيفا أنه يجب التصدي للجذور العميقة لهذا التطرف العنيف.

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، السبت، برغبة الاتحاد الأفريقي تشكيل قوة إقليمية لمحاربة جماعة "بوكو حرام" الإسلامية النيجيرية التي شنت هجمات دامية جديدة في الكاميرون.

وقال بان أمام الصحافيين على هامش قمة للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا "أرحب بقرار الاتحاد الأفريقي ودول المنطقة تشكيل قوة متعددة الجنسيات ضد بوكو حرام".

وقد دعا مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي ليل الخميس الجمعة إلى إنشاء قوة عسكرية إقليمية قوامها 7500 عنصر لمواجهة المجموعة الإسلامية.

وندد بان ب"وحشية" ميليشيات بوكو حرام التي "لا توصف"، وشدد على ضرورة "تعاون إقليمي ودولي" لمحاربة هذه الجماعة.

وأعرب المسؤول عن عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة أريفيه لادسو عن "الاستعداد لتقديم مساعدة لوجستية وأخصائيين في الأمم المتحدة وواضعي الخطط العسكرية للاتحاد الأفريقي".

وقال مسؤول في الاتحاد الأفريقي إن اجتماعا لخبراء عسكريين أفارقة سيعقد من الخامس وحتى السابع من شباط/فبراير في ياوندي للبحث في تفاصيل هذه القوة.

ويقول مراقبون إن المشروع غير واضح المعالم بعد لأنه لم يتم تحديد تشكيلة القوة وتفويضها. فهل مثلا سيكون لها صلاحيات تسمح بالمطادرة على الأراضي النيجيرية؟.

وصرح دبلوماسي أن الأمم المتحدة قد تفكر بالمشاركة في هذه القوة الإقليمية عبر المساهمة ب"مستشارين ودعم لوجستي".

وتنوي المنظمة الأفريقية أن تطلب من الأمم المتحدة إنشاء صندوق تمويل لهذه القوة.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة أضاف السبت أن القوة العسكرية لن تكون على الأرجح "الحل الأوحد"، مضيفا "يجب التصدي للجذور العميقة لهذا التطرف العنيف".