رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جامعة الفيوم تنظم ورشة عمل عن مناهضة الاتجار بالنساء

جامعة الفيوم
جامعة الفيوم

نظم قطاع خدمة المجتمع بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالفيوم ومركز قضايا المرأة المصرية وجمعية صلاح الدين الأيوبي، وبرعاية الدكتور خالد إسماعيل حمزة رئيس الجامعة وإشراف فريد عوض حيدر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، ورشة عمل عن مناهضة الاتجار بالنساء اليوم السبت بالمكتبة المركزية.
افتتح الورشة الدكتور فريد عوض حيدر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بحضور محمود أبو الغيط وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم والمستشار أحمد ماهر نائب رئيس جمعية صلاح الدين الأيوبي والدكتور محمد جمال الدين عميد كلية الخدمة الاجتماعية و أ.د.وفاء يسرى وكيل كلية الخدمة الاجتماعية وعبد البديع مهدي مدير عام قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ونادي جابر مدير مكتب نائب رئيس الجامعة ومحمد علي مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع خدمة المجتمع والسادة مديرو عموم التربية والتعليم ومديرو إدارات الفيوم التعليمية والأخصائيين الاجتماعيين بالتربية والتعليم .
ورحب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع بالحاضرين وقدم الشكر لفريق العمل المحاضرين بالورشة من كلية الخدمة الاجتماعية وهم: د.وفاء يسري ود.أحمد سليم ود.عماد عبد السلام ود.أحمد مرعي ود.السيد علي عثمان ود.محمد عبد العال ود.محمد حسان، والجهات المتعاونة من التربية والتعليم ومركز قضايا المرأة وجمعية صلاح الدين الأيوبي والعاملين بقطاع خدمة المجتمع .
وأكد سيادته أن ورشة اليوم تمثل قضية قومية وهى من قبيل الغيرة المحمودة على نساءنا وبناتنا فالإسلام حرم الرق وحرر الإنسان من العبودية والاتجار بالنساء مناف لكل شريعة سماوية وكل فطرة سليمة.
أكد الخبراء الاجتماعيين أن مصر تأتي في المركز الثاني في حالات الاتجار بالنساء ، ويرجع أسباب ذلك إلى ضغط الحاجة والفقر والرغبة في الثراء السريع بطرق غير مشروعة ، وتهدف الورشة إلى تحذير بناتنا في المدارس وتوعية شبابنا بهذا السلوك السيئ وهو دور الأخصائيين الاجتماعيين الذي يقع عليهم واجب نشر الوعي في المدارس .
وفى كلمته أكد أ.د.محمد جمال عميد كلية الخدمة الاجتماعية أن التجارة بالبشر كان موضوع مؤتمر نظمته الكلية منذ سنوات ومن ضمنه قضية الاتجار بالنساء ويجب على الأخصائيين الاجتماعيين المساهمة في علاجها وهذا دورهم تجاه المجتمع.
وأكد المهندس محمود أبو الغيط وكيل وزار التربية والتعليم بالفيوم أن النساء هن نصف المجتمع والأخصائي الاجتماعي يجب أن يؤدي دوره بالمدرسة بنشر الوعي عن هذه القضية.
وقالت نورا محمد من مركز قضايا المرأة المصرية إن المركز يهتم بقضايا المرأة وتأهيلها اجتماعيا واقتصاديا .
وقدم المستشار أحمد ماهر نائب رئيس جمعية صلاح الدين الأيوبي الشكر للجامعة لتبنيها ورشة العمل وأن الجمعية تقوم بتقديم مساعدات اجتماعية للأسر الفقيرة كعلاج لمثل هذه المشاكل.
وعن أسباب المشكلة وعلاجها من منظور ديني أكد الشيخ جمعه عبد الفتاح إمام وخطيب مسجد الصباحية بالفيوم قال إن أهم أسباب هذه القضية المشينة هو غياب الوعي الديني والفقر والرغبة في الثراء السريع وعلاجها يتمثل في زيادة الوعي الديني ومحاربة أسباب الفقر والشعور بالمسئولية من كل فرد بالمجتمع.
وتوجه المشاركون بعد ذلك لحضور ورشة العمل بقاعات معهد الدراسات والبحوث الإستراتيجية لدول حوض النسل ومركز الاستشارات والبحوث بالجامعة، وفى نهاية الورشة تم تسليم الشهادات على المشاركين بالورشة.