رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التحالفات الانتخابية على صفيح ساخن "بسب رسوم الكشف الطبي".. والعدالة الاجتماعية يهدد بالانسحاب

جريدة الدستور

اثار تحديد المجالس الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة 6 الاف جنية كرسوم للكشف الطبي علي راغبي الترشح لمجلس النواب من ذوي الإعاقة ، حالة من الجدل داخل التحالفات الانتخابية، خاصة في ظل ترقب التحالفات لقرار مماثل يطبق علي جميع المرشحين بعد ان قضت محكمة القضاء الإداري بقبول الدعوى المقامة من النائب البرلماني السابق عمر هريدي، والتي يطالب فيها بتوقيع الكشف الطبي على المرشحين لانتخابات مجلس النواب المقبلة.
حيث وصف تحالفي العدالة الاجتماعية، والتيار المدني الديموقراطي بقيادة حمدين صباحي ، الرسوم " بأنها مبالغ فيها " بينما اكد حزب الوفد تحمله رسوم مرشحيه من ذوي الإعاقة والشباب وغير القادرين من النساء.
اكد المستشار بهجت الحسامي، المتحدث باسم حزب الوفد، ان الحزب قرر دفع الرسوم الطبية لمرشحية من ذوي الإعاقة ، وفي حال تعميم المجالس المتخصصة الرسوم علي كافة مرشحي البرلمان ، سيدفعون ايضا رسوم مرشحيهم من الشباب والنساء غير القادرين، ايمانا منهم بأهمية مشاركة هذه الفئات في الانتخابات .
وأشار الي ان قيادات تحالف الوفد المصري لم يحسموا بعد موقفهم من هذه الرسوم، لافتا الي انهم قد يسيروا علي نفس نهج الوفد ويحسموا موقفهم خلال ساعات اثناء الاجتماع الدوري للتحالف .
وشدد علي ان الرسوم الطبية قد تكون " كبيره بالنسبة للأفراد لكنها " صغيرة بالنسبة للكيانات والأحزاب، ومن ثم علي التحالفات الانتخابية والأحزاب ان تتحمل تكلفة الرسوم الطبية لغير القادرين من مرشحيها .
اكد علي عبد الحميد، مقرر لجنة تلقى طلبات ترشح تحالف العدالة الاجتماعية، أن التحالف ليس لديه مشكلة في التأكد من صحة المرشحين لكن الرسوم التي حددتها المجالس المتخصصة "فادحه "وتعني قصر الترشح علي الاغنياء والعودة الي حقبة رجال الاعمال وهو ما لا يليق بمصر بعد ثورتين .
وأشار الي ان الاحزاب المنضمة للتحالف تتحمل جزء من الدعاية ويتحمل كل مرشح جزء كما يتلقى التحالف تبرعات من مؤيديه ومحبيه وتحديد هذه الرسوم الطبية سيمثل عبئا ماليا عليهم ، مشيرا الي ان التحالف سيجتمع يوم الثلاثاء لتحديد موقفه من هذه الرسوم وستكون كل الخيارات مطروحة بما في ذلك الانسحاب من الانتخابات .
اكد الدكتور محمد بسيوني، نائب رئيس حزب الكرامة ،أن مبلغ الرسوم " كبير ومبالغ فيه " مقارنة بالخدمة التي ستقدمها المجالس المتخصصة و يمثل عائق علي المرشحين من ذوي الإعاقة التي ينتمي معظمهم للفئات الفقيرة، مؤكدا انه من الطبيعي ان تتحمل التحالفات تكلفة رسوم مرشحيها من ذوي الإعاقة .
وأعرب عن امله في ان يتم جعل الرسوم مجانية أو يتم تخفيضها الي 500 جنية لتخيف الاعباء علي ذوي الإعاقة .